اكتشاف "أقدم" أثر لرغيف خبز منذ أكثر من 14 ألف عام في الأردن

سياحة
نشر
اكتشاف بقايا خبز مخبوز منذ أكثر من 14 ألف عام في الأردن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اكتشف علماء الآثار بقايا قطعة خبز تعود إلى أكثر من 14,400 عام، أي قبل أكثر من 4,000 عام من ظهور الزراعة.

وتكشف النتائج التي اُستخرجت من الصحراء السوداء في شمال شرق الأردن، عن أقدم دليل مباشر على وجود الخبز. بينما عُثر أيضاً على 24 قطعة تُشبه شكل الخبز في مدفأتين في موقع يُعرف باسم "الشبيقة ".

وتقول مؤلفة التقرير، آمايا أرانز أوتيغوي من جامعة كوبنهاغن، إن وجود مئات المواد الغذائية المتفحمة في مواقد "الشبيقة" هو اكتشاف استثنائي، يتيح فرصة تحديد ممارسات الطعام منذ 14 ألف عام، مضيفة "نحن نعلم الآن أن المنتجات الشبيهة بالخبز كانت تنتج قبل فترة طويلة من تطور الزراعة،" ما قد ساهم في الثورة الزراعية في العصر الحجري الحديث، على حد قولها.

وتوضح الدراسة التي نشرت الاثنين في مجلة " أحداث الأكاديمية الوطنية للعلوم" أن خبز العصر الحجري الحديث، والذي يُعرف اليوم باسم "خبز البيتا" أو "الخبز العربي" كان يُصنع من الحبوب المستأنسة والديس البحري.

وكان قد عثر على أدلة أخرى سابقاً، حول إنتاج الخبز في أواخر العصر الحجري الحديث، في عدة مواقع في تركيا وهولندا، ولكن البقايا المتفحمة التي اكتشفت مؤخراً في الأردن هي أول دليل مباشر على أن إنتاج الخبز سبق الزراعة.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر