ألقِ نظرة عن قرب على أضخم فوهة بركانية في السعودية

سياحة
نشر
شاهد..حفرة فوهة الوعبة البركانية في السعودية
01:01
شاهد..حفرة فوهة الوعبة البركانية في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- إذا راودك يوماً الفضول وأردت أن تتجول بين فوهات بركانية خامدة، فعليك زيارة حرة رهاط في المملكة العربية السعودية. ولكن، إذا رغبت بإلقاء نظرة عن قرب على أضخم فوهة في شبه الجزيرة العربية، ففوهة الوعبة بانتظارك.

قد تظنها مجرد فوهة، ولكنها في الواقع فوهة بأسطورة شعبية تجمع عشق جبلي طمية وعكاش. وتقول الأسطورة بحسب المصور علي الشهري إن جبل طمية، وهي الأنثى السوداء، قد قلعت نفسها من فوهة الوعبة للالتقاء بمحبوبها الجبل الأبيض "قِطْن" الذي يبعد عنها مئات الكيلومترات في القصيم.

وفي أثناء طريقها إلى عشيقها غرب المنطقة، تعرض لها جبل عكاش الذي رمى برمحه لإيقاعها غيرةً عليها، وكانت هنا نهاية رحلتها. وسُميت فيما بعد الفوهة بـ"مقلع طمية"، نسبة إلى طمية التي قلعت نفسها وطارت إلى عشيقها.  

وتكسو الفوهة طبقة ملحية تكونت بفعل تبخر مياه الأمطار التي تجتمع وسطها. وعن ميزاتها، قال الشهري إنها ضخمة من حيث الاتساع والعمق، إذ يبلغ قطر الفوهة حوالي كيلومترين ونصف الكيلومتر وبعمق 200 متر. وعلى أطرافها، تجد العديد من الأشجار التي تنمو وتضيف جمالاً نادراً للفوهات البركانية.

وحاول الشهري إبراز حجم الفوهة الحقيقي من خلال صوره، بعدما أوقف سيارته على حافتها.

ويجدر بالذكر، أن فوهة البركان خامدة منذ آلاف السنين، حيث يقصدها العديد من الرحالة والسياح. كما تقع غرب قرية حفر كشب في محافظة المويه، شمال شرق الطائف.

نشر