الروبوت "روبي" تقدم الطعام وتغني بالإنجليزية والهندية بهذا المطعم بدبي

سياحة
نشر
الروبوت "روبي" تقدم الطعام وتغني بالإنجليزية والهندية بهذا المطعم بدبي
01:10
الروبوت "روبي" تقدم الطعام وتغني بالإنجليزية والهندية بهذا المطعم بدبي

تقرير: غزل صلاح

دبي، الإمارات العربية المتحدة ((CNN-- قد تظنه من الخارج بمطعم عادي يضج بأصوات أطباق الطعام والزوار، ولكن إن نظرت عن قرب، ستجد لائحة صغيرة معلقة على الجدار، كُتب عليها "نادلة روبوتية". فبمجرد دخولك إلى هذا المطعم، سترى مساراً واضحاً على الأرض لخطوط مغناطيسية تسترشد بها هذه النادلة طريقها.    

لطالما كان عارف محمد مهتماً بعالم الضيافة، حتى قرر افتتاح مشروعه الخاص في دبي. وهو مطعم "Drink and Spice Magics"، والذي يتماشى مع رؤية واستراتيجية هذه المدينة الرقمية، حيث استوحى فكرة مشروعه من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وتذكر محمد زيارته إلى مطعم في اليابان، في العام 2010، وخدمته من قبل روبوت نادل. ومن خلال مدير المطعم، تمكن من التواصل مع الشركة المصنعة، وطلب منهم إنتاج أنثى الروبوت، التي سماها فيما بعد بـ"روبي".

بلغت تكلفة النادلة الروبوتية 155 ألف درهم، وهي لا تلبي الطلبات فحسب، وإنما بُرمجت لأداء أغاني غربية وهندية خلال تقديم الطعام. ويُشار إلى أنها تشحن لـ 8 ساعات، بحيث يعادل ذلك 17 ساعة عمل.

ورغم تكلفة "روبي" المادية، إلا أنها غير مكلفة من ناحية تأشيرة الدخول والإسكان، فكل ما على صاحب المطعم فعله هو تزويدها بالتعليمات.

وبعد أن يُطلب الطعام عن طريق "الآيباد،" يضع الشيف أطباق الطعام على صينية "روبي"، التي تأخذها بدورها إلى المائدة المحددة ومن ثم تساعدها إحدى النادلات في تقديم الطعام للزبائن.

أثارت "روبي" انتباه العديد من الزبائن، إذ أوضح محمد أنها استطاعت أن تحقق له في فترة 15 يوماً ما لم يستطع صاحب المطعم إنجازه خلال الـ15 عاماً الماضية. 

وهدف محمد أن يكون زي "روبي" متناسباً مع زي العاملين في المطعم بحيث يجمع اللونين الأبيض والأزرق، بالإضافة إلى وضع وشاح حول عنقها حتى يتماشى مع مظهر النادلات.

وفي تصريح لموقع CNN بالعربية، قال محمد إنه يسعى إلى تغيير لباس "روبي" وإعطائها هيئة العروس الهندية، كما سيتم الإعلان عن موعد زواجها بالروبوت الآلي الذكر خلال الشهر القادم. وأشار صاحب المطعم إلى أنه من المهم إجراء بعض التغييرات كل فترة، بهدف بث الشعور بالتشويق لدى زبائن المطعم.

وسيفتتح محمد فرعاً آخر للمطعم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، كما سيتواجد أكثر من رجل آلي واحد، لتلبية طلبات الزبائن أيضاً.

ويجدر بالذكر، أن المطعم افتتح في الرابع من يوليو/ تموز. ويقدم أكثر من 500 صنف متنوع بين الأطعمة السريعة والهندية، بالإضافة إلى العصائر بنكهات مختلفة.

نشر