جزيرة سالينا الإيطالية.. الملاذ السري لذواقة الطعام

سياحة
نشر
جزيرة سالينا الإيطالية.. الوجهة التالية للذواقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تمتاز جزيرة سالينا الخضراء بتلالها التي تطل على البحر التيراني اللامع، وهي ثاني أكبر الجزر الإيولية التي تقع في شمال صقلية، ويغطي الجزيرة ظل بركان "سترومبولي" المهيب، ليضفي مشهد ساحر وشاعري على أجواء الجزيرة، ولكن، هناك ما هو أهم بالنسبة للذواقة، وهو مشهد الطعام والنبيذ الأصلي والمميز. 

جزيرة سالينا الإيطالية.. الوجهة التالية للذواقة

واعتماداً على الفصل، يمكنك تنفس عبق نباتات البليعة وشجيرات الكبر في نسيم الهواء، والذي سيلاحقك أينما ذهبت حتى بعد مغادرتك الجزيرة.

جزيرة سالينا الإيطالية.. ملاذ ذواقة الطعام السري

وتبعد جزيرة سالينا عدة أميال عن الوجهات الإيطالية الأكثر اكتظاظاً بالسياح، كساحل "أملفي"، أو ساحل "سينك تير".

جزيرة سالينا الإيطالية.. ملاذ ذواقة الطعام السري

وتعد جزيرة سالينا بمثابة أكثر جزيرة خضراء بين أرخبيل جزر الإيولية، ويعود الفضل في ذلك لينابيعها العذبة، ومناخها المتنوع وأرضها الخصبة، حيث تنمو بساتين الزيتون منذ آلاف السنين، ونبات الصبير، وكروم العنب، والنباتات المتوسطية النموذجية، مما ينتج أطناناً من نبات الكبر، والكستناء، وزيت الزيتون عالي الجودة.

جزيرة سالينا الإيطالية.. ملاذ ذواقة الطعام السري

ويأتي اسم الجزيرة من بحيرة الملح التي وجدت ذات مرة في بلدة "لينغو".

ويزعم العديد من خبراء التغذية والطهاة في الجزيرة أن نباتات الكبر التي تنمو بوفرة على أرض الجزيرة هي الأفضل في العالم. ويُقام مهرجان سنوي في الجزيرة للاحتفاء بنباتات الكبر ودورها الرئيسي في المطبخ المحلي. ويتم التقاط حباتها واحدة تلو الأخرى باليد، ثم تُتبل بواسطة ملح البحر وزيت الزيتون، ويُضاف الخل في بعض الأحيان.

وبينما يمكنك العثور على حبات الكبر في أنواع السلطة المختلفة، أو طبق المعكرونة، أو كزينة فوق أطباق اللحوم والمأكولات البحرية، يفضل السكان تناولها في طبق "pane cunzato"، والذي يتألف من مكونات بسيطة تشبه مكونات البيتزا، وهي خبز هش مستدير تغطية طبقة من شرائح الطماطم الطازجة، و جبنة الموتزاريلا وحبات الكبر. ويعد مطعم "Bar da Alfredo" في بلدة لينغو المكان الأشهر لتجربته.

وبما أن الجزيرة تفتقر إلى السياحة الجماعية، فيعني ذلك أن غالبية الحانات والمطاعم على أرض الجزيرة أصلية، وتلبي الأذواق والمعايير المحلية.

وهناك ما هو أكثر من الأطباق المزينة بحبات الكبر، إذ لا يمكنك أن تفوت تذوق حلوى "granita" شبه المجمدة التي يقدمها مطعم "Bar da Alfredo"، كما يقدم المطعم ثمار التوت، والتين الشوكي، وهي من أجود الزراعات المحلية، وفي الصباح، يمكن الاستمتاع بخبز "بريوش" والحلوى المجمدة.

جزيرة سالينا الإيطالية.. ملاذ ذواقة الطعام السري

ونظراً لأن الجزيرة إيطالية، فليس من الغريب أن تلاحظ مصانع النبيذ في جميع جوانبها.

جزيرة سالينا الإيطالية.. ملاذ ذواقة الطعام السري

وتشتهر بلدة مالفا، وهي وجهة أساسية لمحبي تذوق النبيذ، بإنتاج النبيذ الأبيض من كروم عنب Malvasia، و يمكنك العثور على شراب "Malvasia" داخل جميع مطاعم وحانات الجزيرة.

وتُقام إحدى أكبر المهرجانات على أرض الجزيرة خلال شهر يوليو/ تموز سنوياً، وتجمع بين أكشاك التسوق، والألعاب النارية.

جزيرة سالينا الإيطالية.. ملاذ ذواقة الطعام السري

وهناك مطعم "Porto Bello" الذي يتميز بشرفة تطل على ميناء الجزيرة الملون، حيث يقدم أشهى المأكولات البحرية الطازجة، إذ يمكنك الاستمتاع بوجبة من المحار، وبلح البحر، وسمك التونة، وطبق الروبيان، ولا يمكنك تفويت طبق من أسماك السيف المقطعة والمحشوة. كما يمكنك الاستمتاع بتناول سلطة الأخطبوط، وطبق من المعكرونة الكلاسيكية.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر