خطوط نازكا في بيرو.. كيف يمكنك زيارة هذه الأشكال التي لا تزال تثير الحيرة إلى الآن؟

سياحة
نشر
كيف يمكنك زيارة "خطوط نازكا" في بيرو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تستقطب بيرو السياح من جميع أنحاء العالم، وذلك لكونها موطن "ماتشو بيتشو"، وهي من إحدى عجائب الدنيا السبع. ولكن إذا سألت أي شخص من سكان بيرو، فإن خطوط نازكا، التي تقع في الجزء الجنوبي من البلاد، لا تقل أهمية عن "ماتشو بيتشو".

ومن الخطوط البسيطة إلى أشكال هندسية وأشكال الحيوانات، تنتشر هذه النقوش لمسافات عبر هضبة بامباس دي جومانا القاحلة، وتمتد بعضها إلى ألف و200 قدم، أي ما يقارب طول مبنى "إمباير ستيت" بنيويورك.

كيف يمكنك زيارة "خطوط نازكا" في بيرو

ويستخدم مجلس السياحة الوطني، "PromPeru"، أشكالاً من خطوط نازكا كعلامتها التجارية الرسمية.

ورغم أهميتها التاريخية الكبيرة، إن عدد زوارها ضئيل مقارنةً بأعداد زوار مدينة "ماتشو بيتشو"، أو العاصمة ليما كل عام.

ويعني هذا أنه يمكنك الحصول على تجربة خاصة دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال، ولن تحتاج إلى قضاء عدة أيام في المشي لمسافات طويلة أو التعود على الارتفاعات الشاهقة.

كيف يمكنك زيارة "خطوط نازكا" في بيرو

وتتسم خطوط نازكا بالغموض، ورغم وجود هذه الأشكال الجيولوجية في الرمال منذ حوالي القرن الأول الميلادي، إلا أنها كانت غير معروفة تقريباً حتى أوائل القرن العشرين. وظهرت الكثير من النظريات حول كيفية وصول الخطوط إلى هناك وماذا تعني.

وأُدرجت الخطوط ضمن قائمة موقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1994. وفي ذلك الوقت، كتبت اليونسكو أنها المجموعة الأكثر روعةً من تصميمات "الجيوغليف"،إذ لا يضاهيها أي عمل مشابه في أي مكان في العالم من ناحية الحجم، والتنوع، والأهمية التاريخية. 

كيف يمكنك زيارة "خطوط نازكا" في بيرو

وتختلف أشكال الخطوط المختلفة عند النظر إليها من الجو. وأُطلق على بعض الخطوط ألقاب مثل "طائر الدوري"، و" الإغوانا"، و"الزهرة"، وذلك بحسب ما تبدو عليه أشكالها.

ومع أن شعب الإنكا كان المجموعة الأشهر في فترة ما قبل كولومبوس، والتي عاشت فيما تُعرف الآن ببيرو، إلا أن شعب نازكا كان لديه حضارة مزدهرة في الصحراء لمئات السنين.

وتتميز خطوط نازكا ببساطتها، إذ أنها لم تحفر في عمق، فهي منقوشة على الطبقة العليا من الرمال الصحراوية، ويمكن أن يعاد تشكيلها مجموعة من الأشخاص في غضون أيام قليلة.

كيف يمكنك زيارة "خطوط نازكا" في بيرو

ويوضح مختص من شركة "Incas Expert Guide" السياحية، خافيير بوينتي، أنه لفترة طويلة، نشأة أجيال عديدة من شعب بيرو والمجتمع الدولي وهي تتعلم أن هذه الخطوط تشير إلى دورات فلكية، مثل الأبراج وحركات النجوم،ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أنها ليست كذلك، إذ يبدو أنها ترتبط بالطقوس والمياه.

وسمع بوينتي عن العديد من نظيرات المؤامرة المتعلقة بهذه الخطوط. ويؤكد المختص، الذي يعمل الآن كأستاذ مشارك للتاريخ في كلية سميث في ماساتشوستس، إنها لم تُنقش من قبل الفضائيين.

واستمرت هذه النظرية لبعض الوقت، لأن الكثير من الناس اعتقدوا أن بعض الخطوط، وبالتحديد الشكل الملقب باسم "رائد الفضاء"، تبدو وكأنها تنتمي إلى زمن آخر (anachronistic). ولكن لم تكن هناك أي تقنيات أو معلومات متقدمة مطلوبة لنقشها على الرمال.

وبالنسبة لسكان الصحراء، فالمياه هي كل شيء، ويعتقد الكثير من العلماء أن هذه الخطوط يمكن أن تشير إلى المكان الذي تواجدت فيه مصادر المياه من قبل.

ومن الممكن أيضاً أن تكون الخطوط عنصر من عناصر ممارسةٍ روحية يسير الأشخاص فيها على المسارات ذاتها مراراً وتكراراً لتعميقها.

وللوصول إلى هذه الخطوط، ستحتاج للتوجه إلى عاصمة بيرو، ليما، ثم عبور 400 كيلومتر بالسيارة أو الحافلة عبر طريق "Pan-American" السريع  إلى مدينة باراكاس الساحلية.

وهناك العديد من الفنادق الرائعة للإقامة  فيها هناك، بما في ذلك "DoubleTree" من منتجع هيلتون.

وإن أفضل طريقة لرؤية خطوط نازكا هي من الجو. وهناك عدة رحلات جوية يومية يمكنك المشاركة فيها، وتستغرق الرحلة التي تغادر من مطار بيسكو حوالي 75 دقيقة.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر