يبدو أنهما احتاجا للخصوصية.. دبا باندا ينجحان في التزاوج مع إغلاق حديقة الحيوان بسبب فيروس كورونا

سياحة
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
بعد 10 أعوام من المحاولة..ثنائي باندا يجتمع بفضل عزلة فيروس كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع إغلاق العديد من مناطق الجذب في جميع أنحاء العالم، أغلقت حديقة "أوشن بارك" بهونغ كونغ أبوابها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. ويبدو أن هذا ما كان يحتاجه الثنائي الخجول من دب الباندا العملاق، أي القليل من الخصوصية.

وعما قريب، قد يصبح ثنائي الباندا، وهما الأنثى "Ying Ying" والذكر "Le Le"، أبوين.  

وأعلن مسؤولو حديقة الحيوان، يوم الاثنين، أنه بعد 10 سنوات من محاولات التزاوج الطبيعي، و "من خلال التجربة والتعلم"، نجح الاثنان أخيراً في التزاوج.

وفي بيان صحفي، قال المدير التنفيذي لعمليات علم الحيوان والحفظ في أوشن بارك، مايكل بوس إن عملية التزاوج الطبيعية الناجحة اليوم تعد أمراً مثيراً بالنسبة لنا جميعاً، لأن فرصة الحمل عن طريق التزاوج الطبيعي تعد أعلى من التلقيح الاصطناعي".

وكإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا، أغلقت حديقة "أوشن بارك" أمام الزوار منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

ولاحظ الموظفون على ثنائي دب الباندا العملاق بعض السلوكيات الشائعة خلال موسم التكاثر، والتي تحدث كل عام بين شهري مارس/آذار ومايو/أيار.

وجاء في البيان الصحفي أنه "منذ أواخر مارس/آذار، بدأت أنثى الباندا Ying Ying في قضاء المزيد من الوقت في اللعب في المياه، بينما خلّف ذكر الباندا Le Le ورائه علامات رائحة حول مكانه وكان يبحث عن رائحة Ying Ying".

وفي حين أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هناك صغير الباندا قادم في الطريق، فإن الموظفين يراقبون عن جسم قرب التغيرات السلوكية وتغيرات جسم أنثى الباندا Ying Ying.

وأشار بوس إلى أنه إذا نجح التزاوج، فقد تلاحظ علامات الحمل، بما في ذلك تقلبات المستوى الهرموني والتغيرات السلوكية في وقت مبكر من أواخر شهر يونيو/حزيران، على الرغم من أن هناك دائماً احتمالية أن Ying Ying قد تعاني من الحمل الزائف".

ويعد هذا الخبر مهماً في جهود المحافظة على الأنواع المدرجة حالياً على أنها مهددة، وفقاً لقائمة "IUCN" الحمراء للأنواع المهددة.

وبحسب حديقة "أوشن بارك"، فلم يتبق سوى حوالي ألف و800 من حيوان الباندا العملاق في بيئته الطبيعية.

وتابع بوس :"نأمل أن نحمل أخبار حمل رائعة لهونغ كونغ هذا العام وتقديم المزيد من المساهمات للحفاظ على هذه الأنواع المهددة".

وإذا أصبحت "Ying Ying" حاملاً، فإن فترة الحمل للباندا العملاقة تتراوح بين 72 و 324 يوماً.

وأكدت حديقة الحيوان أنها ستشارك المزيد من التحديثات حول رحلة "Ying Ying" إلى الأمومة.

نشر