منها الحساء المفضل للعرائس.. إليك قائمة بأشهى 10 أطباق في تركيا

سياحة
نشر
4 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
ماذا تعرف عن الطعام التركي؟ إليك قائمة بأفضل 10 أطباق محلية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يظن الكثير من الأشخاص أن الكباب هو أكثر الأطباق الشعبية المشهورة في تركيا، ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن هناك مأكولات أخرى يتميز بها المطبخ التركي، ويجب تسليط الضوء عليها.

سلطة "بياز"
Credit: Shutterstock

سلطة "بياز"

وتُعد سلطة "بياز" أحد أشهر الأطباق في مدينة أنطاليا التركية. وفي حال تساؤلك عن مكونها السري، فالجواب هو الفاصولياء.

ويتم إضافة القليل من الطحينة، والماء، والخل، والملح، والثوم، والبقدونس، وزيت الزيتون إلى السلطة. وفي نسختها التقليدية، تقطع بيضة مسلوقة على السلطة قبل تقديمها.

حساء "إيزوجلين"
Credit: Shutterstock

حساء "إزو غالين"

بحسب إحدى الأساطير، جاءت إحدى النساء المتزوجات غير السعيدات، تُعرف باسم إزو بهذا الطبق، حيث كانت تسعى جاهدة للفوز بإعجاب حماتها عن طريق الطبخ. 

وبذلك، ابتكرت حساءً لذيذاً يتكون من العدس الأحمر، ومعجون الطماطم، والبصل، كما يتم تقديمه مع النعنع المجفف ورقائق الفلفل الحار. 

من الجدير بالذكر أن هذا الحساء، الذي يترجم حرفياً إلى "العروس إيزو"، هو المفضل للعرائس. 

طبق "ساكسوكا"
Credit: Shutterstock

طبق "ساكسوكا"

يتألف المطبخ التركي من مجموعة كبيرة من الأطباق النباتية التي يتم طبخها في زيت الزيتون، إذ تشمل غالبيتها الفاصولياء والباذنجان.

وتعرف ألذ هذه الأطباق التقليدية باسم "ساكسوكا"، فهي تتألف من الباذنجان، والكوسا، والثوم، والطماطم، والفلفل الأحمر. 

سلطة "كسير"
Credit: Shutterstock

سلطة "كسير"

وتتألف سلطة ”كسير“ من البرغل الناعم، والطماطم، والثوم، والبقدونس، والنعناع.

وتختلف طريقة إعداد السلطة من منطقة إلى أخرى.. وفي مدينة أنطاكية، على سبيل المثال، تضيف قليلاً من دبس الرمان الحامض ورقائق الفلفل الأحمر، كما يتم تناول الطبق ساخناً في الجنوب. 

طبق "مرسيمك كفتة" النباتي
Credit: Shutterstock

طبق "مرسيمك كفتة" النباتي

يتألف طبق "مرسيمك كفتة" النباتي من العدس الأحمر، والبرغل الناعم، والملح، والبصل المفروم، والبصل الأخضر، والطماطم، ومعجون الفلفل الأحمر، إضافة إلى الكزبرة الناعمة.

ورق العنب
Credit: Shutterstock

ورق العنب

تتألف حشوة ورق العنب من الأرز، والطماطم، والبقدونس، والبصل، والثوم، ومعجون الطماطم، وزيت الزيتون، والفلفل الأسود، والملح، والماء. 

وتفرد ورقة عنب واحدة، ويوضع بها القليل من الحشوة المتبلة، ثم تُثنى أطرافها وتُلف الورقة على شكل إصبع رفيع.

طبق إسكندر كباب
Credit: Shutterstock

طبق إسكندر كباب

وتشتهر مدينة البورصة، وهي تقع في شمال غرب تركيا، بثلاثة أشياء، وهي الحرير، ومواقع التزلج في جبل أولوداغ، والكباب الذي يُعرف باسم إسكندر. 

ويبدو أن رجلاً يحمل الإسم نفسه، قام بطهي هذا الطبق لأول مرة لعمال حديقة "بازار كايان" في المدينة عام 1867. 

وتوضع شرائح لحم رقيقة على قطع من خبز بيدا التركي، الذي تُضاف إليه صلصة الطماطم الطازجة. وإلى جانب الطبق، يتم تقديم اللبن، والطماطم المشوية، والفلفل الأخضر. 

طبق "سو بوريك"
Credit: Shutterstock

طبق "سو بوريك"

ويُعتبر البوريك من أشهر معجنات المطبخ التركي، ويعتمد الطبق بشكل أساسي على الجبن الأبيض والزبدة وزيت الزيتون والملح من أجل النكهة.

اللقم
Credit: Shutterstock

اللقم 

ويعود تاريخ اللقم التركي إلى قرون مضت، حيث يتألف المزيج من الماء والنشاء والسكر المغلي معاً، لإنتاج مكعبات صغيرة بنكهة ماء الورد، وغيرها من النكهات.  

اللحم بعجين

اللحم بعجين

على قطعة عجين رقيقة، يتم إضافة اللحم المفروم، الذي يمزج مع معجون الطماطم والثوم والبهارات. وبالطبع، يمكن تقديم هذا الطبق، الذي يأكله الأتراك منذ أكثر من 300 عام، مع القليل من عصير الليمون الطازج والبقدونس الطازج. 

نشر