رائد فضاء يشارك لقطة مدهشة للخط الفاصل بين الليل والنهار على الأرض

سياحة
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
رائد فضاء يرصد لقطة مدهشة تجمع الخط الفاصل بين الليل والنهار على كوكب الأرض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بينما أنت مستيقظ الآن وتتأهب لتبدأ عملك في الصباح الباكر، يستعد الجانب الآخر من العالم للنوم بعد مرور يوم طويل ومتعب. ولكن، هل سبق أن تساءلت كيف سيبدو شكل الأرض من الفضاء؟

ولم يرغب رائد الفضاء بوكالة ناسا، بوب بينكن، أن يحتفظ بمشهده المفضل لنفسه فقط، وإنما أراد مشاركته مع متابعيه، الذين يتجاوز عددهم الـ300 ألف شخص، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر".

وبدوره، أرفق الصورتان للمشهد ذاته مع تعليق: "مشاهدي المفضلة لكوكبنا التي تعكس الحدود بين الليل والنهار". 

وبحسب موقع "Science On a Sphere"، تعرف الحدود بين الليل والنهار باسم "خط الغلس"، كما يشار إليها أيضاً بـ"Grey Line" و"Twilight Zone".

ولا يكون الخط مستقيم بشكل مثالي بسبب انحناء أشعة الشمس. وفي الواقع، يتسبب الغلاف الجوي بانحناء أشعة الشمس بمقدار نصف درجة، أي حوالي 37 ميلاً (60 كيلومتراً).

وبينما يعتقد الأشخاص أن نصف الكرة الأرضية مظلم والنصف الآخر مضيء، ولكن هذا غير صحيح، حيث ينتج عن انحناء ضوء الشمس مساحة مضيئة أكبر من المساحة المظلمة.

ووفقاً لما ذكره موقع "Science On a Sphere"، يتغير شكل منحنى الخط الفاصل بحسب المواسم، ويتم ملاحظة هذا الاختلاف بشكل خاص عند مقارنة منحنى الخط الفاصل في حال الاعتدال الشمسي بمنحنى الخط الفاصل في حال الانقلاب الشمسي.

نشر