سعودي يصعد جبل النور لرصد "مشهد فريد" من سماء مكة

سياحة
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
قرية غيّه في السعودية - المصور السعودي حسن الحريصي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لطالما عُرف الحمام بكونه رمزاً للسلام.. ولكن، يطلب المصور السعودي، بدر العتيبي، من متابعيه تخيل جمال مشهده عندما يتواجد في هذه البقعة على الأرض.

ويأخذ العتيبي عدسة كاميرته لرصد أحد المخلوقات التي يراها الأشخاص يومياً في سماء المملكة العربية السعودية، وهي منتشرة بأعداد كبيرة حول الحرم المكي.

حمام الحرم في مكة
Credit: Badr Al Otaibi

وبين جموع الحجاج والمعتمرين في ساحات الحرم والطرق المؤدية إليه، تهبط أسراب الحمام، فتلتقط ما نثر لها من حبوب في مشهد سيظل محفوظاً في الذاكرة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت "واس" أن حمام الحرم ينفرد بجنسه غير المختلط مع غيره، فمن رأسه إلى رقبته، تجده شديد الزرقة، فيما طرفي جناحيه وذيله أسود، والجزء المتبقي لونه أزرق يميل إلى البياض.

وتتميز أجنحة هذه الطيور وذيلها بخطين أسودين، ما يمثل العلامة الفارقة لهذه الطيور فقط.

حمام الحرم في مكة
Credit: Badr Al Otaibi

وكان العتيبي قد التقط بعض صوره من مواقع مختلفة، سواء في أعلى جبل النور، أو في مشعر منى الذي يبعد 7 كيلومترات عن الحرم المكي. كما تم توثيق بقية الصور بالمنطقة المجاورة للحرم المكي، وهي المنطقة المركزية.

حمام الحرم في مكة
Credit: Badr Al Otaibi

وحول سؤاله عن مميزات هذا الطائر عن غيره، يقول المصور السعودي لموقع CNN بالعربية: "لايجوز إيذائه أو صيده بسبب تواجده داخل حدود الحرم، وهذه الميزة كافية لتجعله منفرداً عن غيره من الطيور".

وأضاف: "يتم إطعام هذا الحمام من قبل الجميع، في مكة، حيث لا يكاد يخلو رصيف أو بناء من طعام وماء، تم تخصيصه لتلك الطيور".

حمام الحرم في مكة
Credit: Badr Al Otaibi

ولم يخل عمل العتيبي من التحديات، خاصة عند التقاطه الصور من نقطة في أعلى جبل النور، التي اعتبرها "الأصعب"، بسبب صعوده لارتفاع يزيد عن 600 متر، مقابل الحصول على لقطة واحدة فقط.

حمام الحرم في مكة
Credit: Badr Al Otaibi

وبعد أن لاقت صوره استحسان وإعجاب العديد من الأشخاص، يسعى العتيبي دوماً إلى التعلم من الأشخاص الذين يمارسون مجال التصوير الفوتوغرافي وتعلم كل جديد.

حمام الحرم في مكة
Credit: Badr Al Otaibi

ويذكر أن العتيبي قد بدأ يشق طريقه في مجال التصوير منذ حوالي 6 أعوام، باستخدام الهاتف المحمول، حيث يعتبره كوسيلة لإيقاف لحظة من الزمن للاستمتاع بها لفترة طويلة مع الآخرين. 

وتتعدد الأمور التي يميل العتيبي إلى توثيقها، فتجد غالبيتها متمحورة في إطار النطاق المكاني الذي يعيش فيه، كالحياة اليومية، والحياة حول الحرم المكي، مع رصد أبرز المعالم بمكة.

نشر