كشف أثري جديد في مصر..العثور على بئر فيها توابيت مغلقة منذ 2500 عام بمنطقة سقارة

سياحة
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
شاهد ما كشفه باحثون بعد تشريح 3 مومياوات مصرية قديمة رقميا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الأحد، اكتشاف بئر دفن يحتوي على 13 تابوتاً آدميا مغلقاً منذ 2500 عام، بمنطقة سقارة في محافظة الجيزة.

اكتشاف بئر بها توابيت مغلقة منذ 2500 عام بمنطقة سقارة بمصر
كشف أثري جديد بمنطقة آثار سقارة بمصرCredit: Ministry of Tourism and Antiquities - egypt/facebook

وفي بيان لها نشر عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، قالت الوزارة إن بئر الدفن المكتشفة يبلغ عمقها حوالي 11 متراً، وعُثر بداخلها على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة فوق بعضها البعض.

وتفقد كل من وزير السياحة والآثار، خالد العناني، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفي وزيري، أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، والتي أسفرت عن الكشف الأثري الجديد.

 وبحسب البيان، فقد نزل خالد العناني ومصطفى وزيري إلى قاع البئر لتفقد الكشف الأثري الجديد، وذلك تمهيداً للإعلان عنه قريباً في مؤتمر صحفي بمنطقة آثار سقارة.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماماً ولم تفتح منذ دفنها داخل البئر، وفقاً للبيان.

اكتشاف بئر دفن يحتوي على 13 تابوتا آدمياً مغلقاً منذ 2500 عام بمنطقة سقارة
اكتشاف بئر دفن يحتوي على 13 تابوتا آدمياً مغلقاً منذ 2500 عام بمنطقة سقارة Credit: Ministry of Tourism and Antiquities - egypt/facebook

كما رجحت الدراسات، بحسب البيان، أن يتم العثور على المزيد من هذه التوابيت داخل النيشات الموجودة بجوانب البئر، والتي تم فتح إحداها وعثر بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية.

وأشار البيان إلى أنه حتى الآن، لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، لافتاً إلى أنه سيتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة القادمة من خلال استمرار أعمال الحفائر.

كتشاف بئر دفن يحتوي على 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ 2500 عام بمنطقة سقارة
أسفرت أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة عن الكشف الأثري الجديد، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كوروناCredit: Ministry of Tourism and Antiquities - egypt/facebook

ويذكر أن وزارة السياحة والآثار المصرية قد أعلنت عن أكثر من اكتشاف أثري خلال السنوات الماضية في منطقة آثار سقارة، ويضم هذا الكشف الجديد أكبر عدد من التوابيت بدفنة واحدة منذ اكتشاف خبيئة العساسيف بالأقصر.

نشر