أطول نصب تذكاري في العالم.. ما حكاية "عمود السواري" في مصر؟

سياحة
نشر
4 دقائق قراءة
عمود السواري في الإسكندرية
Credit: Ziad Morsy

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تساءلت يوماً أين يقع أعلى نصب تذكاري في العالم؟  

وفي مصر، وبالتحديد في عروس البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، يقف "عمود السواري" بارتفاع يصل إلى حوالي 27 متراً، ما يجعله أعلى نصب تذكاري في العالم، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

عمود السواري
يعد عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية بمنطقة آثار الإسكندريةCredit: Ziad Morsy

ويعد عمود السواري أحد أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية، ويبرز بين الآثار القائمة فوق تل باب سدرة، في بهو معبد "السرابيوم"، بحسب موقع البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسكندرية.

ويتألف جسم العمود، والمصنوع من حجر الغرانيت الأحمر، من قطعة أسطوانية طولها 20.75 متر، وقطرها عند القاعدة 2.70 متر وعند التاج 2.30 متر، ويبلغ الارتفاع الكلي للعمود بما فيه القاعدة حوالي 26.85 متراً، وفقاً لموقع محافظة الإسكندرية.

عمود السواري
أقيم هذا العمود بحرم معبد السرابيوم إهداءً إلى الإمبراطور دقلديانوسCredit: Ziad Morsy

والجدير بالذكر أن "عمود السواري" عرف خطأً منذ الحروب الصليبية باسم عمود "بومبي"، ويرجع هذا الخطأ إلى أن الأوربيين ظنوا أن رأس القائد الروماني بومبي، الذي هرب إلى مصر فراراً من يوليوس قيصر وقتله المصريون، قد وضع في جرة جنائزية ثمينة فوق تاج العمود، الذي عرف أيضاً باسم "عمود ثيودوسيان" في العصر البيزنطي.

أما عن تسميته الحالية، "عمود السواري"، فتعود إلى العصر العربي، إذ يعتقد أنها جاءت نتيجة ارتفاعه الشاهق بين 400 عمود آخر والتي تشبه صواري السفن، ولذلك أطلق عليه العرب "عامود الصواري"، وأصبح فيما بعد "السواري"، وفقاً لموقع محافظة الإسكندرية.

عمود السواري
يبلغ الارتفاع الكلي للعمود مع القاعدة حوالي 26.85 متراًCredit: Ziad Morsy

ومن المرجح أن سكان الإسكندرية أقاموا هذا العمود تخليداً لذكرى الإمبراطور الروماني "دقلديانوس"، بعد أن جاء إلى مصر خلال النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، وأخمد الثورة التي أشعلها القائد الروماني "دوميتيانوس"، الملقب بأخيل، في الإسكندرية، وأعاد الهدوء والاستقرار والرخاء إلى المدينة.

ويحكي زياد مرسي، وهو باحث أثري مصري، عن زيارته إلى "عمود السواري" لموقع CNN بالعربية، ويقول إنه مر زمن طويل منذ زيارته الأخيرة لمنطقة عمود السواري، لذلك قرر مع صديقه عمل جولة لزياة الموقع الأثري في يوليو/ تموز هذا العام.

عمود السواري
يرى المصور أن أهم ما يميز عمود السواري هو دقة نحتهCredit: Ziad Morsy

ويوضح مرسي أنه تتوفر العديد من وسائل المواصلات التي تتيح للزوار الوصول للموقع، إذ يمكن الوصول عن طريق سيارة أجرة، أو عن طريق "الميكروباص" من منطقة المنشية، أو يمكن استخدام الترام من ميدان "سانت جيني" للوصول إلى منطقة العمود بحي كرموز غرب الإسكندرية.

ويقول مرسي، الذي حرص على توثيق العمود من عدة زوايا مختلفة: "لن يتوقع الزائر مدى ضخامة وروعة العمود إلا بعد الوقوف بجانبه".

عمود السواري
يقول مرسي :"لن يتوقع الزائر مدى ضخامة وروعة العمود إلا بالوقوف بجانبه"Credit: Ziad Morsy

ويرى مرسي أن أهم ما يميز عمود السواري هو دقة نحته، سواء البدن الأسطواني من القطعة الواحدة، أو التاج من الزخارف، أو القاعدة الضخمة التي تحمل نقشاً باللغة اليونانية يحتوي على الإهداء الخاص بالعمود للإمباطور "دقلديانوس".

وينصح مرسي الراغبين بزيارة منطقة "عمود السواري" بالقراءة عن تاريخه قبل الزيارة، أو اصطحاب أحد المرشدين السياحيين للمكان.

عمود السواري
يعد عمود السواري آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم الذي أقامه بوستوموسCredit: Ziad Morsy

كما يشير مرسي إلى أن زيارة منطقة "عمود السواري" قد تكون مرهقة بعض الشئ نسبةً لطبيعة تضاريس الموقع التي تطلب بعض اللياقة البدنية.

نشر