مشهد جوي مهيب لأكبر حقل حمم في السعودية.. تعرف إلى حرة رهاط أول متنزه جيولوجي مفتوح بالمملكة

سياحة
نشر
دقيقتين قراءة
حرة رهط في السعودية
Credit: Alaa Othman

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يبدو هذا المشهد، للوهلة الأولى وكأنه يخرج من أحد أفلام الخيال العلمي، إلا أن هذا الموقع في الحقيقة يشكل أكبر حقل حمم في السعودية.  

وتُمثل حرة رهاط أحد أكبر حرات المملكة العربية السعودية (الحَرَّة ظاهرة جغرافية يكتسي فيها سطح الأرض بالصخور النارية والطفح البركاني، كما يؤدي قرب الحمم من سطح الأرض إلى سخونتها، وقد يصاحبها وجود فوهات بركانية ظاهرة).

وتمتد من شمال مكة وحتى جنوب المدينة المنورة، وتغطي مساحة حوالي 20،000 كيلومتر مربع، وفقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

حرة رهاط في السعودية
صنفت حرة رهاط من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث كأول متنزه جيولوجي مفتوح في المملكة، ضمن مشروع "حماية المعالم الجيولوجية"Credit: Alaa Othman

وقد صنفت حرة رهاط من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث كأول متنزه جيولوجي مفتوح في المملكة، ضمن مشروع "حماية المعالم الجيولوجية" في السعودية، وفقاً لتقرير وكالة الأنباء السعودية "واس".

حرة رهاط في السعودية
تمتد حرة رهاط من شمال مكة وحتى جنوب المدينة المنورة، وتغطي مساحة حوالي 20،000 كيلومتر مربع Credit: Alaa Othman

وتتميز حرة رهاط بالعديد من المعالم الجيولوجية البركانية، وتضم الصخور، والجبال، والمخاريط، والفوهات البركانية.

وتشمل أبرز المعالم المميزة في حرة رهاط جبل الملساء، والبركان التاريخي الذي تعرضت له المنطقة عام 1256، وكذلك جبل ماطان، والصدع القديم.

حرة رهاط في السعودية
مشهد جوي يبرز المعالم الجيولوحية المميزة في حرة رهاط في السعوديةCredit: Alaa Othman

ومن المعتقد أن هذه الحرات تكونت نتيجة تدفق الصهارة في طبقة الوشاح العلوية الممتدة من منطقة مثلث عفار إلى الاتجاهات الشمالية للدرع العربي، حيث يلتقي في منطقة مثلث عفار الأخدود الإفريقي، وأخدود البحر الأحمر، وخليج عدن، بحسب تقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وفي مقابلة مع موقع CNN بالعربية، يقول المصور السعودي علاء عثمان، المهتم بتوثيق الطبيعة إن حرة رهط تتميز بجبالها البركانية ذات الأشكال الجميلة، موضحاً أن قربها من المدينة المنورة والحرم النبوي هو أكثر ما جذب اهتمامه.

ويصف المصور الإطلالة من الجو بأنها تتميز بطابع آخر فريد من نوعه، حيث تكشف ما لا تستطيع عدسات آلات التصوير العادية توثيقه.

ويشرح عثمان أن الوصول إلى الجبال يعد عملية شاقة وممتعة في الوقت ذاته، وذلك لوجود الصخور البركانية الحادة المحيطة بهذه الجبال، والتي تحتاج إلى قيادة نوعاً معيناً من السيارات.

نشر