قبلة الغواصين في العالم..اكتشف عجائب الطبيعة بمحمية رأس محمد في مصر

سياحة
نشر
3 دقائق قراءة
تقرير نورهان الكلاوي
قبلة الغواصين في العالم..اكتشف عجائب الطبيعة بمحمية رأس محمد في مصر
Credit: Sharif Galal/ @sharif_galal_photography

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- على طرف شبه جزيرة سيناء بين أفريقيا والشرق الأوسط، في حديقة رأس محمد الوطنية في مصر، ستجد بعضاً من أنقى مياه البحار على هذا الكوكب للغوص.

وتُعد محمية رأس محمد قبلة الغواصين في العالم، إذ تجمع ثلاث بيئات في تشكيلة رائعة من الطحالب البحرية، والشعاب المرجانية، والأسماك ذات الألوان الزاهية.

محمية رأس محمد في مصر
سمكة المهرج وسط شقائق النعمانCredit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

وتُعد محمية رأس محمد من أهم محميات مصر وفقًا للتصنيف العالمي، لكونها من أهم 3 مواقع غطس على مستوى العالم، وذلك نظرًا لجودة الشعاب المرجانية والبيئة البحرية بها.

محمية رأس محمد في مصر
تتسم المياه في منطقة رأس محمد بأنها شديدة النقاء وهي موطن آمن للعديد من المخلوقات البحرية النادرة Credit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

ويشرح المصور المصري المتخصص في مجال تصوير الحياة البرية والتصوير تحت الماء، شريف جلال، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، أن محمية رأس محمد، تعد بالنسبة له، من أجمل المناطق في مصر وأفضل مواقع الغوص في العالم.

محمية رأس محمد في مصر
تتميز محمية رأس محمد بجودة الشعاب المرجانية والحياة البحرية فيهاCredit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

ويقول جلال، وهو طبيب وباحث في مجال التطوير الدوائي: "لقد خضت تجربة الغوص في العديد من المناطق حول العالم من الشرق إلى الغرب، ولا أبالغ عندما أقول إنها تُعد أفضل منطقة للغوص في العالم من ناحية جودة المياه، وصفاء الرؤية، وتنوع الحياة البحرية".

محمية رأس محمد في مصر
Credit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

وأوضح جلال أن المنطقة تشتهر بالشعاب المرجانية، كما تعد موطن للسلاحف البحرية المهددة بالإنقراض وعلى مسار هجرة العديد من الكائنات البحرية. 

محمية رأس محمد في مصر
سمكة ثعبان "الإنكليس" Credit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

وأضاف أن جميع أنواع سلاحف البحر الأحمر تقريبًا تعيش بهذه المنطقة منها السلاحف الخضراء والسلاحف كبيرة الرأس، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من أسماك القرش.

محمية رأس محمد في مصر
قناة أشجار المانجروف في محمية رأس محمدCredit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

ويشير جلال، المقيم في كندا، إلى المقومات الطبيعية الأخرى في محمية رأس محمد، من الجبال والطبيعة الصخرية إلى قناة أشجار المانغروف، والتي تشكل بيئة متكاملة وحاضنة للكائنات البحرية، وكذلك تعد بمثابة استراحة للطيور المهاجرة، ما يوفر وجهة مثالية لمحبي مراقبة الطيور.

محمية رأس محمد في مصر
منطقة الشق الزلزالي في محمية رأس محمدCredit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

ويوصي جلال بزيارة المكان برفقة دليل سياحي للمساعدة في زيارة الأماكن السياحية داخل المحمية، مثل البحيرة المسحورة ومنطقة الشق الزلزالي، وهي عبارة عن تصدع في القشرة الأرضية، وتتدفق المياه بداخلها، ويتكاثر فيها كائن الجمبرى الأحمر الأعمى. 

محمية رأس محمد في مصر
تحتوي المنطقة على أكثر من 200 نوع من الشعاب المرجانية لذلك فهي تعد مثالية للغوص والاستمتاع بروعة الطبيعة البكرCredit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

ويمكن زيارة رأس محمد من خلال رحلة بحرية، حيث تبحر قوارب الغوص من مدينة شرم الشيخ متجهًة إلى مواقع الغوص في المحمية مثل شعاب يولاندا، والتي سُميت نسبًة لسفينة شحن قبرصية غرقت في الجانب الغربي لتلك الشعاب عام 1980، والتي أصبح حطامها مأوى للعديد من الأسماك، والكائنات البحرية المختلفة، بحسبما ذكره جلال.

محمية رأس محمد في مصر
Credit: Sharif Galal/@ sharif_galal_photography

ويؤكد جلال أن محمية رأس محمد تُعد بيئة بحرية من الطراز الأول، لذا فإن الزيارة دون خوض تجربة الغوص تعني أنك ستفوت الكثير من الفرص لمشاهدة "الجنة الخلابة المليئة بالكائنات البحرية المتنوعة التي لا يمكن مشاهدتها في أماكن أخرى حول العالم"، على حد تعبيره.

وينصح جلال بزيارة المحمية خلال الفترة ما بين فبراير/ شباط إلى أبريل/ نيسان من العام، وذلك لتجنب الطقس الحار، إذ تُعد المنطقة بكر ولا توجد بها أماكن للتظلل.

نشر