أمريكية تقيم دعوى على ولاية كاليفورنيا بحقها في الموت بالزمان والمكان المناسبين

تكنولوجيا
نشر
أمريكية تقيم دعوى على ولاية كاليفورنيا بحقها في الموت بالزمان والمكان المناسبين
صورة تعبيرية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تستعد أمريكية من سان فرانسيسكو تعاني مرض السرطان لخوض معركة قضائية بمواجهة السلطات في ولاية كاليفورنيا، بدعوى امتلاكها حق تحديد طريقة وزمان موتها.

قالت كريستي وايت خلال مؤتمر صحفي: "سوف أقاضي الولاية (كاليفورنيا) لإرغامها على مساعدتي من أجل بلوغ غايتي في الموت بكرامة وأمان باختياري للزمان والمكان."

وتعاني وايت من سرطان اللوكيميا أو الغدد الليمفاوية منذ عام 2007، وتخضع لجلسات علاجية متعددة بالأشعة والكيماوي، كما أجريت لها عملية زرع نخاع.

وتبرر المريضة، التي أوقف العلاج نمو الأورام السرطانية لديها، طلبها الحصول على حق الموت الطوعي بما شاهدته من معاناة مؤلمة خاضها مرضى بالسرطان مضيفة: "لهذا السبب أود الحصول على خيار مساعدتي على الموت في كاليفورنيا."

وانضم إلى الدعوى القضائية لوايت، عدد من الأطباء لمطالبة السلطات منحهم حق مساعدة المرضى في الوفاة دون إيقاع عقوبات عليهم، بينهم طبيبان يعانيان السرطان بمراحله الأخيرة، منهم د. روبرت لاينر، المصاب بسرطان الغدد الليمفاوية: "لدي شغف للحياة وأريد التشبث بها، لكن يجب أن يكون لدي الخيار."

 ويذكر أن المدعى عليه في هذه الدعوى القضائية هي كمالا هاريس، مدعي عام ولاية كاليفورنيا بوصفها الوحيدة المخولة بتغيير القانون المعمول به، والذي يحمل الأطباء مسؤولية جنائية عند مساعدة المرضى إنهاء حياتهم.

نشر