فيديو تهديدي لـ"سوشتي".. انزعاج أمريكي وتطمينات روسية

العالم
نشر
فيديو تهديدي لـ"سوشتي".. انزعاج أمريكي وتطمينات روسية
رجلا أمن يسيران أمام قاعة رياضية ستستضيف فعاليات الأولمبياد

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية --  جدد تهديد إرهابي لأولمبياد سوتشي الجدل حول تأمين الدورة الشتوية التي تستضيفها روسيا ، وتعهد الرئيس، فلاديمير بوتين، بضمان سلامة الفعالية الرياضية الشتوية، ومقاطعة مشرعين أمريكيين قرروا مقاطعتها بدعوى مخاطر محتملة.

وقال السيناتور أغنوس كينغ، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي، لـ CNN، الأحد: "هناك مخاوف جدية للغاية.. لن أشارك أو أبعث بأي من أفراد عائلتي."

وبدوره، دعا رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، مايك روجرز، الحكومة الروسية لمزيد من التعاون الاستخباراتي مع الولايات المتحدة حول سوتشي: "لديهم قلق بالغ، لكن يبدو بأننا لا نتلقى كافة المعلومات التي نحن بحاجة لها لحماية فريقنا الرياضي."

وتابع: "أعتقد أن هناك حاجة للتغيير ويجب أن يحدث ذلك سريعا."

إلا أن  الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، والرئيس الحالي لوكالة الأمن القومي، مايكل هايدن  . أعرب عن ثقته في قدرة روسيا على تأمين الألعاب الرياضية.

ويتزامن الجدل مع نشر مواقع "جهادية" شريط فيديو يظهر اثنين من الانتحاريين قبيل هجومين إرهابيين ضربا مدينة "فولوغراد" الشهر الماضي.

وتوعد "الجهاديون" الدورة الرياضية الشتوية بهجمات: "أعددنا لكم هدية ولكل السياح القادمين.. إذا أقمت الاولمبياد ستتلقى منا هدية عن كل دماء المسلمين التي سالت."

وفي الأثناء، تعهد الرئيس الروسي بأن بلاده ستبذل أقصى جهدها لضمان أمن الدورة الرياضية الشتوية، مضيفا: الأمن سيضمنه قرابة 40 ألف عنصر أمن ومن القوات الخاصة.. بالطبع سنستمد تجربتنا من فعاليات مماثلة بأنحاء مختلفة من العالم، وهذا سيعني بأننا سنحمي الجو والبحر والجبال."

إلا أن بوتين أقر بأن "سوتشي" مثل أي فعالية عالمية كبرى قد تكون هدفا للإرهاب، مشددا على قدرة روسيا في "فهم التهديد ووقفه."

نشر