صحف العالم: هل ساعدت روسيا إدوار سنودن بالهروب؟

صحف العالم: هل ساعدت روسيا إدوار سنودن بالهروب؟

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 20 يناير/كانون الثاني 2014; 09:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 22 يناير/كانون الثاني 2014; 09:21 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لإدوارد سنودن

صورة أرشيفية لإدوارد سنودن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العالمية بمجموعة من الأخبار والتقارير من أبرزها إعلان الحكومة الإسرائيلية وقف توزيع أقنعة الغاز على الإسرائيليين، وشكوك أمريكية بمساعدة قدمتها روسيا لإدوارد سنودن في تسريب المعلومات وهروبه إلى أراضيها، إضافة إلى موافقة الحكومة الأردنية على استضافة تدريب أمريكي لجنود عراقيين.

لوس أنجلوس تايمز

بعد الإعلان عن بدء تدمير الأسلحة الكيماوية السورية، أعلنت الحكومة الإسرائيلية وقف توزيع أقنعة الغاز على الإسرائيليين بدءا من الشهر المقبل.

يأتي ذلك بعد تقييم أجرته وزارة الدفاع الإسرائيلية وجد أن نسبة التهديد نتيجة استخدام أسلحة كيماوية تجاه إسرائيل انخفضت بشكل كبير.

ووفقا للبيان الصادر عن الحكومة الإسرائيلية، سيستمر إنتاج الأقنعة على نطاق ضيق، على أن يتم تخصيصها بصورة أساسية لاستخدام قوات الطوارئ الخاصة.

ذا غارديان

قال مايك روجرز، رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية، إن روسيا يمكن أن تكون قد ساعدت إدوارد سنودن في الكشف عن معلومات سرية، ومن ثم تهريبه إلى خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف روجرز بالقول: "سنودن لص حصل على بعض المساعدة، ونحن نجري حاليا تحقيقا حول ما إذا كانت لروسيا أي علاقة بالقضية."

وتابع بالقول: "أعتقد أن هناك سببا وجيها أدى بسنودن للوصول إلى الأيدي الروسية، ولا أعتقد أن تلك كانت مصادفة على الإطلاق."

وول ستريت جورنال

أعلنت الحكومة الأردنية استعدادها لتنظيم تدريب أمريكي لجنود عراقيين بعد مواجهات بين قوات الأمن العراقية وميليشيات تابعة لتنظيم القاعدة في الأنبار.

وقال وزير الإعلام الأردني محمد المومني إن الأردن حصل على الطلب الأمريكي، ويتم حاليا دراسته ومناقشة تفاصيله، مؤكدا أن هذا الطلب يتوافق مع السياسة الأردنية الخارجية في محاربة الإرهاب.

وقد استضافت السلطات الأردنية سابقا تدريبا أمريكيا للجيش العراقي لمساعدتهم على الإمساك بزمام الأمور في العراق بعد الإطاحة بنظام صدام حسين. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: هل ساعدت روسيا إدوار سنودن بالهروب؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}