صحف العالم: هجمة غير مسبوقة على المدونين العرب

صحف العالم: هجمة غير مسبوقة على المدونين العرب

العالم
نُشر يوم السبت, 25 يناير/كانون الثاني 2014; 09:10 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 06:01 (GMT +0400).
يواجه المدونون العرب تحديات عدة بعد الربيع العربي

يواجه المدونون العرب تحديات عدة بعد الربيع العربي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  ركزت الصحف العالمية في عناوينها الرئيسية على مجموعة من التطورات من أهمها تقرير حول هجمو غير مسبوقة على الناشطين الإلكترونيين في العالم العربي، ومطالب تقدم بها السيناتور الأمريكي جون ماكين لإطلاق سراح مجموعة من الصحفيين المعتقلين في مصر.

يديعوت أحرونوت

قال نشطاء إلكترونيون عرب إنهم يواجهون هجمة غير مسبوقة من الأنظمة الحاكمة في منطقة الشرق الأوسط، بعد مرور ثلاث سنوات على انطلاق ثورات الربيع العربي.

وقال مدير شبكة الأصوات الدولية، وهي مؤسسة دولية للمدونين، والمترجمين، والمواطنين الصحفيين: "نشهد اليوم هجمة غير مسبوقة على الناشطين، وخصوصا الناشطين الإلكترونيين منهم."

وقال هشام المرآة، خلال مؤتمر للمدونين العرب أقيم في العاصمة الأردنية عمان، إن الأنظمة الحاكمة أدركت بعد الربيع العربي أن الإنترنت أداة تهدد وجودهم، ومن أجل ذلك، هناك الكثير من الخطط الطامحة لوضع قوانين قمعية، وفرض الرقابة الصارمة، وتطويق الحريات إلكترونيا."

ذا غارديان

طالب السيناتور الأمريكي جون ماكين السلطات المصرية بالإفراج عن الصحفي الأسترالي بيتر غريست وزملائه العاملين في شبكة الجزيرة المحتجزين منذ ما يقارب الشهر.

وقال ماكين في مقابلة مع الجزيرة: "إن استمرار السلطات المصرية في احتجاز غريست وزملائه يدل على أن هذه الحكومة العسكرية لا تطبق المعايير الدولية المتوقعة منها."

وأضاف ماكين: "رسالتي للحكومة المصرية هي: إذا أردتم أن تكونوا جزءا من المجتمع الدولي، والحصول على مساعدتنا ودعمنا، لا يمكنكم تطبيق مثل هذه الممارسات واحتجاز الطواقم الإعلامية."

وورلد تربيون

قالت تقارير أمريكية إن التهديدات بشن هجوم تخريبي على الألعاب الأولمبية الشتوية في سوشي الروسية تحمل أبعادا أكثر من تلك المتوقعة، بمشاركة أطراف لم يكونوا في الحسبان أبدا.

فالتقارير تشير إلى أن هذه التهديدات مرتبطة بمجموعات جهادية في سوريا تحصل على دعم من الولايا ت المتحدة الأمريكية وحلفائها.

    

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: هجمة غير مسبوقة على المدونين العرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/25","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}