ظريف لـCNN: خطاب أوباما حول إيران للاستهلاك الداخلي

ظريف لـCNN: خطاب أوباما حول إيران للاستهلاك الداخلي

حصري
آخر تحديث الخميس, 30 يناير/كانون الثاني 2014; 12:57 (GMT +0400).

طهران، إيران (CNN) -- رد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، على الخطاب الأخير للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، حول "حال الاتحاد" واللغة الحادة التي استخدمها ضد طهران بحال تقاعسها عن تنفيذ تعهداتها حول ملفها النووي بالقول إن تصريحات البيت الأبيض ليست سوى "نبرة عالية موجهة للاستهلاك الداخلي."

وقال ظريف، في مقابلة مع CNN الأربعاء في طهران، ردا على ما جاء على لسان أوباما لجهة قوله إن إيران أوقفت تقدم برنامجها النووي بسبب الضغط الأمريكي والدولي: "هذه التصريحات موجهة نحو الجمهور الأمريكي."

وتابع ظريف قائلا: "إيران ليست مهتمة بالطريقة التي تحاول من خلالها الولايات المتحدة قلب الأمور من أجل الاستهلاك المحلي."

وكان أوباما قد قال خلال خطابه ليل الثلاثاء إن المفاوضات التي تجري مع إيران تهدف إلى ضمان عدم حصولها على السلاح النووي "ستكون صعبة" وقد تنتهي بالفشل، كما أضاف أن أمريكا تدرك دور إيران في دعم ما وصفها بـ"الجماعات الإرهابية" مثل حزب الله الذي "يهدد حلفاء" واشنطن.

يذكر أن ظريف كان قد اتهم ف مقابلة سابقة مع CNN البيت الأبيض بـ"إساءة تفسير" ما قبلت طهران تنفيذه خلال فترة الاتفاق الأولي حول ملفها النووي، البالغة ستة أشهر، مؤكدا أن بلاده، وخلافا لما تشير إليه التصريحات الغربية، لم توافق مطلقا على تفكيك برنامجها النووي.

وتابع الوزير الإيراني بالقول: "نحن لن نفكك أي جهاز من أجهزة الطرد المركزي أو أي جهاز آخر، نحن بكل بساطة توقفنا عن إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تفوق خمسة في المائة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظريف لـCNN: خطاب أوباما حول إيران للاستهلاك الداخلي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}