الرئيس الأمريكي: سنستعيد الثقة بعد تسريبات برنامج التجسس

الرئيس الأمريكي: سنستعيد الثقة بعد تسريبات برنامج التجسس

حصري
آخر تحديث السبت, 01 فبراير/شباط 2014; 12:34 (GMT +0400).

الرئيس الأمريكي خلال المقابلة مع الشبكة

ويسكنسون، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN)– أقر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، خلال مقابلة حصرية مع  CNN، بثت الجمعة، بانقسام  في حكومته، وأن الكشف عن  برنامج التجسس الواسع لوكالة الامن القومي أضر بثقة الأمريكيين، ودول أخرى، في إدارته .

وصرح أوباما لبرنامج "ذا ليد" على شاشة الشبكة:" ما من طريقة بأن توقعاتي أو طموحاتي قد تراجعت، لكن ما هو واضح وحقيقة بأن لدينا حكومة منقسمة في الوقت الراهن."

وجاءت المقابلة بعد أيام من خطاب الاتحاد، الذي دعا فيه إلى توحيد المواقف مع الإعلان عن الاستقلال الرئاسي عن طريق الأوامر التنفيذية، إلا أن نبرته خلال المقابلة، بدت أقل ثقة في الكونغرس، مضيفا أن هناك بعض القضايا التي سيصعب عليهم المضي قدما فيها.. "لكن كما سبق وأن صرحت.. لا يمكنني الانتظار, والأهم من ذلك الشعب الأمريكي لا يمكنه الانتظار."

وقوبل قرار أوباما بإصدار أوامر تنفيذية يتجاوز فيها الكونغرس في عدد من القضايا المختلفة، بانتقادات حادة من قبل الكابيتول هيل، ووصفها السيناتور تيد كروز، بـ"الرئاسة الاستبدادية"، في حين هدد مجلس النواب، بلجم سلطات الرئيس في استخدام قرارات تنفيذية.

ورد أوباما، خلال المقابلة، على تلك التهديدات "لا اعتقد بأنها جادة."

وحول التأثير السلبي على إدارته على خلفية تسريب المتعاقد الأمني السابق، إدواردز سنودن، لوثائق برنامج التجسس الواسع لوكالة الأمن، أكد أوباما أن الوقت كفيل بإصلاح الضرر، بذلك، موضحا: "الأمر سيستغرق بعض الوقت والجهد، وذلك يعود جزئيا إلى أن التقنية تحركت سريعا على نحو لم يواكب سرعة النقاشات التي كانت يتوجب القيام بها."

وحول دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها روسيا، أكد الرئيس الأمريكي إن ألعاب سوتشي آمنة "إلا أن هناك دوما مخاطر في مثل هذه التجمعات الدولية الكبيرة" مشيرا إلى أنه، أو عائلته، لن يشاركوا في الحدث الرياضي.

وفيما يتعلق بالخطط الأمنية لألعاب سوتشي، قال أوباما: "ألقينا نظرة على خططهم، ولدينا إحساس طيب بأن الإجراءات الأمنية الموضوعة لا تحمي الرياضيين فحسب بل حتى الزوار." -- أوباما حول ترتيبات الأمن بسوتشي

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الرئيس الأمريكي: سنستعيد الثقة بعد تسريبات برنامج التجسس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/01","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}