إيران تحصل على دفعة أولى من أموال حررها الاتفاق النووي

العالم
نشر
إيران تحصل على دفعة أولى من أموال حررها الاتفاق النووي

طهران، إيران (CNN) -- أكد تلفزيون "برس" الحكومي الإيراني الناطق بالإنجليزية الأحد أن طهران تسلمت الدفعة الأولى من أموالها المجمدة التي قررت الدول الكبرى رفع الحظر عنها بموجب الاتفاق الأولي معها حول ملفها النووي، مشيرا إلى أن السلطات الإيرانية تسلمت 550 مليون دولار من أصل 4.2 مليارات دولار من عوائد بيع النفط يفترض أن تحصل إيران عليها قريبا.

وكانت إيران قد توصلت إلى اتفاق مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى جانب ألمانيا، يقضي بالحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم مقابل رفع جزئي للعقوبات عنها، وتحاول CNN الحصول على تصريح من السلطات في الدول التي شاركت بالمفاوضات مع إيران يؤكد تحويل المبلغ.

وبموجب الاتفاق الذي يمتد لستة أشهر وافقت الدول الكبرى على تعليق العقوبات جزئيا على إيران مقابل السماح لها بالحصول على أموال من مبيعات النفط والذهب.

وبموجب الاتفاق فإن إيران ستتخلص من مخزونها من اليورانيوم الذي تزيد نسبة تخصيبه عن 20 في المائة، وتعلق كافة نشاطات التخصيب فوق نسبة خمسة في المائة وتقوم بتفكيك أجهزة التخصيب، علما أن الفترة الماضية شهدت جدلا بين الأمريكيين والإيرانيين حول مواد الاتفاق، وسط اتهام كل طرف للآخر بإساءة ترجمتها.

نشر