رأي: كيف ترى إيران الاتفاق النووي مقارنة مع الرؤية الأمريكية؟

رأي: كيف ترى إيران الاتفاق النووي مقارنة مع الرؤية الأمريكية؟

رأي
آخر تحديث الثلاثاء, 04 فبراير/شباط 2014; 05:32 (GMT +0400).

يشار إلى أن هذا المقال يعبر عن رأي الإعلامي، فريد زكريا، ولا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— بعد توصل إيران ودول الـ5+1 إلى اتفاق تمهيدي حول البرنامج النووي لطهران، نستعرض لكم بالنقاط الرؤية الإيرانية للاتفاق وبالمقابل نستعرض الرؤية الأمريكية.

بالنسبة للرؤية الإيرانية لأفضل اتفاق نووي مع المجتمع الدولي تتمثل في إثبات أن برنامجها النووي هو سلمي وليس عسكري وهذا يعني السماح للمفتشين الدوليين بصورة غير مسبوقة بالبحث والتفتيش داخل جميع المنشآت، إلى جانب رفضها لأي عقوبات أو ضغوطات إضافية وأن يتم التعامل معها كأي دولة أخرى وقعت على اتفاقية منع الانتشار النووي.

وتؤكد طهران مرارا وعبر مسؤوليها بأن البرنامج النووي الإيراني سلمي ويراد منه تحقيق المصلحة الداخلية مثل توليد الكهرباء. -- الإعلامي، فريد زكريا

على الجانب الأمريكي فإن الرؤية الأمثل مختلفة تماما، حيث تتمثل في أن على إيران اتخاذ خطوات خاصة لإثبات أن برنامجها النووي هو سلمي، والسماح بتخصيب كميات بسيطة من اليورانيوم وبنسبة تصل إلى خمسة في المائة فقط، إلى جانب تفكيك الآلاف من أجهزة الطرد المركزي، وإغلاق مفاعل المياه الثقيلة، حيث أن ذلك يحد من سرعة تحويل البرنامج النووي السلمي إلى عسكري.

وبين الرؤيتين المختلفتين للاتفاق النووي الأمثل، عبر الرئيس الإيراني حسن روحاني صراحة في مقابلة معي أن إيران لم توافق على تفكيك أي من أجهزة الطرد المركزية الموجودة حاليا لديها.

اعتقد أن على الجانبين التفكير مليا بما يرغبان به، حيث أن على الزعماء الإيرانيين الاعتراف بأن بلادهم بالفعل يتم التعامل معها بشكل مختلف، وتوجد أسباب مقنعة لذلك، فإيران لديها برنامج نووي يثير الشبهة وتستثمر بشكل هائل في سبيل توليد كميات بسيطة من الكهرباء، بالإضافة إلى أن إيران قامت في وقت سابق بخداع المجتمع الدولي.

من وجهة نظري فإن على الجانب الأمريكي والإيراني هو التوصل إلى اتفاق داخلي أولا ومن  الثم الاجتماع لعقد اتفاق دولي، حيث أن الرأي الداخلي سواء في واشنطن أو طهران يلعب دورا كبيرا في هذه المسألة وخصوصا مع وجود خصوم كثر سواء للرئيس الأمريكي باراك أوباما أو لنظيره الإيراني، حسن روحاني.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رأي: كيف ترى إيران الاتفاق النووي مقارنة مع الرؤية الأمريكية؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}