صحف العالم: أطفال سوريا يواجهون شبح الاعتداءات الجنسية

العالم
نشر
صحف العالم: أطفال سوريا يواجهون شبح الاعتداءات الجنسية
أطفال سوريون يلهون قرب الحدود السورية التركية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العالمية مجموعة من الأخبار والقضايا من أبرزها قانون جديد في أفغانستان يمنع النساء من الإدلاء بشهاداتهن ضد المسيئين إليهن، وأنباء عن تبادل السفراء بين عمّان وطهران، وتقرير جديد للأمم المتحدة حول حالا الإساءة الجنسية التي يتعرض لها في الأطفال في سوريا.

هآرتس

ذكرت تقارير إيرانية وأردنية أن البلدين قررا تبادل السفراء بعد نحو ست سنوات من العلاقات الدبلوماسية الباردة.

فقد أعلنت إيران تعيين مجتبى فردوسيبور سفيرا لها في عمان، فيما أعلنت الحكومة الأردنية نيتها تعيين أحمد الجوارنة مبعوثا لها في طهران.

ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لعمان الشهر الماضي، حين التقى بالعاهل الأردني ووزير الخارجية ورئيس الوزراء.

نيويورك تايمز

ذكر فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة في تقرير جديد أن الأطفال في سوريا يتعرضون لاعتداءات جنسية داخل سجون النظام، كما أنه يستغلون للقتال إلى جانب المعارضة، كما يتم استخدامهم كدروع بشرية.

وقدم التقرير، الذي يعتبر الأول من نوعه في تقييم تأثير الحرب السورية على الأطفال، بشكل هادئ إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي في الوقت الذي اجتمعت فيه جميع الأطراف السورية خلال مؤتمر جنيف 2.

وقال التقرير إن نحو عشرة آلاف طفل قتلوا خلال الحرب، إضافة إلى تعرضهم لعشرات الحالات من الاستغلال والإساءة التي بدأت في مارس/ آذار 2011.

ذا غارديان

يسمح قانون جديدة في أفغانستان للرجال بمهاجمة زوجاتهم وأطفالهم وأخواتهم من دون القلق حيال أي تبعات قانونية لذلك، وهو ما ينعكس سلبا على الأداء القضائي للبلاد المعروفة بارتفاع في عدد ما يعرف بـ"جرائم الشرف."

ويمنع هذا القانون الجديد الأقرباء من الإدلاء بشهادتهم في القضايا التي يتهم فيها شخص قريب منهم، وفي الحالة الأفغانية، تعتبر النساء الضحيات الوحيدات لأعمال العنف هذه، وبالتالي سيمنعن من الإدلاء بشهاداتهن في مثل هذه القضايا.

نشر