مسؤول أمريكي يشكك بجدية إرسال طهران أسطولها لسواحل بلاده

مسؤول أمريكي يشكك بجدية إرسال طهران أسطولها لسواحل بلاده

حصري
نُشر يوم الأحد, 09 فبراير/شباط 2014; 04:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 12:18 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- شكك مصدر أمني أمريكي في صحة ما روج له كبار الضباط في البحرية الإيرانية عن توجه سفن حربية إيرانية نحو المياه المحاذية للسواحل الأمريكية، مشيرا إلى أن المعلومات المتوافرة حتى الساعة تدل على هذا الخبر مازال مجرد إعلان ولم يصل مرحلة النشر الفعلي للقطع البحرية.

وكانت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية قد نقلت عن الأميرال أفشين حداد قوله: "الأسطول البحري الإيراني يقترب من الولايات المتحدة عبر المحيط الأطلسي من جهة أمريكا الجنوبية،" في خطوة إيرانية تأتي ردا على تعزيز الولايات المتحدة لوجود أسطولها في مياه الخليج.

لكنه مسؤولا عسكريا أمريكيا أوضح لـCNN أن الولايات المتحدة تعتبر ما جاء على لسان حداد حتى اللحظة "مجرد إعلان لم يرتبط بعد بنشر فعلي -- مسؤول أمريكي."

وأضاف المسؤول الذي طلب من CNN عدم كشف اسمه: "لدى إيران بعض السفن في خليج عدن لمكافحة القرصنة ويمكنها نظريا إرسال بعضها إلى نحو جنوب أفريقيا ومنها إلى المحيط الأطلسي."

وتابع المسؤول الأمريكي بالقول: "من المهم أن نفهم أن لدينا حاليا مجرد إعلان لم يرتبط بتحرك فعلي. لقد سبق للإيرانيين أن خرجوا بإعلانات مماثلة في السابق (في إشارة إلى تأكيد طهران إرسال سفن إلى الأطلسي عام 2011) وحرية الملاحة أمر مكفول لكل الشعوب ولكل قطع البحرية طالما أن من يمارس تلك الحرية يفهم طبيعة المسؤوليات المرافقة لها."

وقلل المسؤول الأمريكي من أهمية الخطوة حتى بحال حصولها، قائلا إنه في حال تأكدت جهود طهران بإرسال سفنها إلى الأطلسي فستجد البحرية الإيرانية أن العديد من السفن التابعة لدول أخرى قد سبقتها إلى هناك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول أمريكي يشكك بجدية إرسال طهران أسطولها لسواحل بلاده","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}