صحف: كندا تزود عميلا للموساد بجواز سفر وهوية كندية

العالم
نشر
صحف: كندا تزود عميلا للموساد بجواز سفر وهوية كندية
هل زودت كندا العميل الإسرائيلي بجواز سفر وهوية كندية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العالمية مجموعة من الأخبار والتطورات من أبرزها الكشف عن وثيقة سرية لعملية تجسس على شركة محاماة أمريكية أجرتها وكالة الأمن القومي الأمريكي، وتصريحات لرجل أعمال كندي يؤكد فيها أن بلاده دعمت عميلا للموساد كان متورطا في عملية اغتيال المبحوح.

نيويورك تايمز

كشفت وثيقة سرية أفرج عنها المتعهد الأمريكي السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، أن شركة محاماة أمريكية تم التجسس على تعاملاتها مع حكومة أجنبية في مفاوضاتها مع الحكومة الأمريكية في قضايا تجارية.

وقالت الوثيقة إن شركة أسترالية تعمل مع وكالة الأمن القومي الأمريكي أبلغتها أنها تقوم بالتجسس على تلك المفاوضات، بما فيها عمليات التواصل بين الحكومة الإندونيسية والشركة الأمريكية.

وقال مسؤولون في الشركة إن البيانات التي تم الحصول عليها تتضمن معلومات سرية ضمن نطاق امتياز السرية بين المحامي والعميل.

يديعوت أحرونوت

قال رجل أعمال كندي إن بلاده قامت بشكل سري بتزويد عميل موساد إسرائيلي يعيش فيها هوية جديدة وجواز سفر جديد.

وأكد رجل الأعمال الكندي إن جواز السفر الجديد أعطي للإسرائيلي بعد أنباء عن مشاركته في عملية اغتيال المسؤول في حركة حماس، محمد المبحوح، خلال تواجده في دبي.

وقال أريان أزربار إنه حصل على هذه المعلومات خلال علاقة حميمة كانت تجمعه بترينا كينيدي، المحققة في وحدة "باسبورت كندا،" وهي جزء من وزارة الهجرة الكندية.

ذا تلغراف

قال شهود عيان إن طائرات تابعة للجيش السوري قصفت مجموعة من المدنيين هربوا من مواجهة عنيفة بين القوات الموالية للأسد ومقاتلي المعارضة.

وفر عدد كبير من السوريين إلى الأراضي اللبنانية من بلدة يبرود، التي تسيطر عليها قوات المعارضة، وقصفتها طائرات النظام لأيام.

من جهتها، قالت الأمم المتحدة إن هجوما أرضيا على البلدة كان وشيكا، مؤكدة أن على الحكومة السورية العمل على حماية المدنيين من غير العسكريين، إضافة إلى الأسرى من المقاتلين.

نشر