3000 شخص يتخلون عن جنسيتهم وجوازاتهم الأمريكية

3000 شخص يتخلون عن جنسيتهم وجوازاتهم الأمريكية

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 19 فبراير/شباط 2014; 04:18 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:50 (GMT +0400).
3000 شخص يتخلون عن جنسيتهم وجوازاتهم الأمريكية

(CNN)-- اختار ما لا يقلّ عن 3000 شخص الاصطفاف في طوابير أمام سفارات الولايات المتحدة، ليس طلبا لتأشيرة دخول وإنما لتوديع العم سام والتخلي عن جنسياتهم ووثائقهم الأمريكية بما فيها جوازات السفر.

والرقم الذي يهمّ فقط عام 2013، ينطوي على دلالة مهمة حيث أنه يؤشر على تنامي الظاهرة التي تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بالسنوات الخمس السابقة.

وعدد غير قليل من المتخلين عن جنسيتهم الأمريكية، قرروا ذلك بسبب رفضهم لنظام الضرائب، حيث أن الولايات المتحدة تختلف عن بقية الدول من حيث أن فرض الضريبة يشمل جميع المواطنين مهما كانت مداخيلهم السنوية، بغض الطرف عن مأتاها أو عمّا إذا كانوا مقيمين على أراضيها أو بالخارج.

ولاحظ خبراء ضرائب وهجرة أنّ الظاهرة بدأت عام 2010 تزامنا مع قرار فيدرالي يفرض على الأمريكيين الإبلاغ عن أي أصول في الخارج لا تقلّ قيمتها عن 50 ألف دولار، وكذلك الإبلاغ عن أي حساب بنكي في الخارج يحتوي على مدخرات تزيد عن 10 آلاف دولار.

وتنامت الظاهرة عام 2012 مع تشديد الإجراءات فيما يتعلق بالضرائب، ولاسيما مع بدء العمل بقانون يفرض على جميع المؤسسات المالية الكشف عن أي حساب خارجي لأي مواطن أمريكي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"3000 شخص يتخلون عن جنسيتهم وجوازاتهم الأمريكية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}