المعارضة الفنزويلية ماضية في التظاهر رغم اعتقال زعيمها

المعارضة الفنزويلية ماضية في التظاهر رغم اعتقال زعيمها

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 19 فبراير/شباط 2014; 03:58 (GMT +0400).

(CNN)-- واجه المتظاهرون في فنزويلا إطلاق النار، وقنابل الغاز، وخراطيم المياه، والآن أصبح زعيمهم خلف القضبان، بعد أن سلم نفسه للسلطات.

لكن المتظاهرين الفنزويليين مازالوا في الشارع بعد اعتقال زعيم المعارضة ليبولدو لوبيز، الثلاثاء، للمطالبة بتحسين مستوى الأمن، وتوفير الاحتياجات المعيشية، وحرية التعبير، بينما يحشد الرئيس نيكولاس مادورو أنصاره أيضا، حيث يحملون المعارضة مسؤولية التسبب بمعظم المشاكل التي يحتجون عليها.

وخلفت الصدامات خلال المظاهرات أربعة قتلى، ثلاثة منهم في صفوف المعارضة وواحد من أنصار الحكومة، ولم يظهر من خلال هذا التجييش أي علامة على التراجع، وأخذت المواجهات منحى دراميا الثلاثاء، عندما اتهم لوبيز من قبل الحكومة، بالتآمر والتورط بأعمال العنف الأخيرة، حينما شارك في مسيرة حاشدة، وتدخلت قوات الحرس الوطني بعدها لتفريق آلاف المشاركين فيها.

وقال لوبيز لمؤيديه " الخيار أمامي هو مغادرة البلاد، وأنا لن أغادر فنزويلا" وأضاف أن "الخيار الآخر هو البقاء مختفيا، ولكن هذا الخيار يثير الشك لدى البعض، بما فيهم بعض الناس هنا، وليس لدي أي شيء لأختبئ."

وبعد ساعات من المسيرة الحاشدة لمؤيديه، قال مادورو إن رئيس الجمعية الوطنية يساعد في مناقشة تنازل لوبيز، واقتياده إلى سجن خارج العاصمة كراكاس.

ووصف مادورو زعماء المعارضة بأنهم يمينيون فاشيون، يزرعون بذور الخوف والعنف، وزعم أنهم يتلقون الدعم من الولايات المتحدة، وحاولوا اغتياله عدة مرات، لإسقاط حكومته المنتخبة بطريقة ديمقراطية.

وشبه مادورو المعارضة بالمرض الذي يتفشى في البلاد قائلا: "الطريقة الوحيدة لمكافحة الفاشية في المجتمع هي مثل الإصابة بالتهاب خطير.. يجب أن تأخذ البنسلين، أو بالأحرى أقوى مضاد حيوي، وأن تتحمل العلاج" وأضاف " الفاشية هي عدوى في فنزويلا والعالم، والعلاج الوحيد المتاح هو العدالة."

وأظهرت صور من مظاهرات الثلاثاء، لوبيز تقتاده وحدات من الحرس الوطني في عربة عسكرية، ويلوح للجماهير ويتحدث بمكبرات الصوت لأنصاره إلى حين إغلاق باب السيارة التي نقتله.

ووفقا لحزبه "الإرادة الشعبية، ينكر لوبيز الاتهامات الموجهة إليه، بالتورط في أعمال القتل والإرهاب والحرق عن طريق الاتصال مع المعارضة، ودعا الحزب شهود العيان من المتظاهرين بأن يرسلوا شهاداتهم عما حدث،  من خلال حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ليستخدمها لوبيزفي مواجهة التهم الموجهة إليه. وذكرت تغريدة على حسابة الشخصي على تويتر ليلة الثلاثاء بأنه في طريقة إلى السجن العسكري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المعارضة الفنزويلية ماضية في التظاهر رغم اعتقال زعيمها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}