أوكرانيا.. انهيار هدنة قصيرة.. وعشرات القتلى بشوارع كييف

أوكرانيا.. انهيار هدنة قصيرة.. وعشرات القتلى بشوارع كييف

العالم
آخر تحديث الخميس, 20 فبراير/شباط 2014; 09:36 (GMT +0400).

كيف، أوكرانيا (CNN)-- لم تصمد "الهدنة" التي توصلت إليها الحكومة الأوكرانية مع زعماء المعارضة إلا لساعات قليلة، حيث تجددت أعمال العنف في شوارع كييف الخميس، وسط أنباء عن سقوط عشرات القتلى في شوارع المدينة.

واندلعت مواجهات دامية الخميس، في محيط ميدان "الاستقلال"، بوسط العاصمة الأوكرانية، استخدمت فيها الأسلحة النارية، بين قوات الأمن والمتظاهرين، الذين يطالبون بانتخابات رئاسية ونيابية مبكرة.

وذكر مسؤول طبي بفريق الخدمة العلاجية للمحتجين أن المواجهات التي تجددت الخميس، أسفرت عن سقوط 100 قتيل على الأقل، بالإضافة إلى جرح ما يزيد على 500 آخرين.

وتجددت أعمال العنف في شوارع كييف بعد قليل من إعلان الحكومة الأوكرانية التوصل إلى اتفاق "هدنة"، بعد يومين من المواجهات التي أسفرت عن مقتل 28 شخصاً مساء الثلاثاء.

وفيما لم تعلن الحكومة عن حصيلة القتلى، فقد أكد وزير الداخلية بالوكالة، فيتالي زاخارتشينكو، إصابة 25 من عناصر الشرطة، وأن عدداً منهم قد لقي حتفه، مشيراً إلى أنه تم احتجاز عدد آخر من أفراد الأمن كرهائن. -- وزير الداخلية

وفي حالة إذا ما تأكدت حصيلة القتلى التي أعلنتها مصادر المعارضة، فسوف يُعد الخميس هو الأكثر الأيام دموية في أوكرانيا، منذ بدء الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس فيكتور يانكوفيتش.

ونقل بيان لوزارة الداخلية أن زاخارتشينكو أمر بتزويد أفراد الشرطة بالأسلحة النارية، لحماية المواطنين والمباني الحكومية، والتصدي للهجمات التي يتعرض لها رجال الأمن، وكذلك لتحرير الرهائن.

وذكر وزير الداخلية أن 70 من أفراد الشرطة جرى احتجازهم كرهائن من قبل المحتجين، وحذر من أن قوات الأمن تحتفظ بحق استخدام القوة لتحريرهم.

إلا أن مشاهد بثها التلفزيون الأوكراني أظهرت عدداً من أفراد الأمن إلى جانب المتظاهرين، مما يشير إلى أنهم ليسوا محتجزين على غير رغبتهم، فيما قال معارضون إن عناصر الشرطة انضموا إلى المحتجين بإرادتهم.

ولم يمكن لـCNN التأكد من مصداقية رواية أي من الطرفين على الفور.

وفي إطار ردود الفعل الدولية إزاء أعمال العنف المتصاعدة في أوكرانيا، أعلنت روسيا الخميس، عن إيفاد وسيط إلى كييف، بناءً على طلب من الرئيس يانكوفيتش، للتفاوض مع زعماء المعارضة.

ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء عن السكرتير الصحفي بالكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين، قرر إيفاد مفوض حقوق الإنسان، فلاديمير لوكين، كوسيط إلى كييف بطلب من الرئيس الأوكراني.

وفي واشنطن، أعرب البيت الأبيض عن غضبه إزاء الصور التي تظهر قيام قوات الأمن الأوكرانية بإطلاق النار من أسلحة آلية على المتظاهرين، ودعا الرئيس يانكوفيتش إلى سحب قواته فوراً من وسط كييف.

كما حث البيت الأبيض، في بيان تلقته CNN، المتظاهرين الأوكرانيين إلى التعبير عن أنفسهم بالوسائل السلمية، وطلب من الجيش الأوكراني عدم التدخل في الأزمة، التي يجب حلها عبر الوسائل السياسية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أوكرانيا.. انهيار هدنة قصيرة.. وعشرات القتلى بشوارع كييف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/20","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}