الغموض يلف مكان وجود الرئيس الأوكراني واستقالة رئيس البرلمان

العالم
نشر
الغموض يلف مكان وجود الرئيس الأوكراني واستقالة رئيس البرلمان
أعضاء البرلمان الأكراني يصوتون في جلسة الجمعة 21 فبراير 2013، لصالح إعادة العمل بدستور 2004 الذي يحد من سلطات الرئيس

كييف، أوكرانيا(CNN)-- لا يبدو أن الأزمة الأوكرانية قد انتهت بعد يومن من توقيع الاتفاق بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة، بوساطة من وزراء خارجية كل من بولندا، فرنسا وألمانيا، فقد شهد اليوم السبت، تطورات تمثلت باستقالة رئيس البرلمان، ودعوة زعيم المعارضة البرلمان إلى تبني قرار لإقالة الرئيس، الذي تنامت الشكوك حول مكان وجوده، وترجيج مغادرته العاصمة.

فقد أعلن رئيس البرلمان فلاديمير ريباك، استقالته من منصبه لأسباب صحية بحسب ما أعلن نائبه على الهواء خلال بث حي لجلسة البرلمان الأوكراني، نقلها التلفزيون الرسمي.

وقبل انعقاد الجلسة دعا زعيم المعارضة فيتالي كليتشكو البرلمان إلى التصويت على قرار يطلب من الرئيس الاستقالة بشكل فوري. بحسب ما ورد على الموقع الرسمي للحزب، وقال إن البرلمان يمثل الهيئة الشرعية الوحيدة لاتخاذ مثل هذا القرار.

ويبدو أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قد غادر القصر الرئاسي إلى مكان ما شرق أوكرانيا بحسب مسؤول أمريكي، وقد وصل فريق CNN إلى مقر إقامة الرئيس في ضواحي العاصمة كييف، دون أن يشاهد أي حراسات أو قوات أمن في طريقه إلى هناك، أو بالمقرب من المقر الرئاسي، وذكر فريق آخر تابع لـ CNN في وسط العاصمة كييف، أنه لا وجود لقوات الأمن، وأنها انسحبت من وسط المدينة.

وربما يكون يانوكوفيتش قد انتقل إلى كاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، لحضور اجتماع هناك بحسب المسؤول في الخارجية الأمريكية الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

ويحظى الرئيس بدعم في الشرق، حيث يعيش المتحدرون من أصول روسية، وقد كان ولاؤه لروسيا الشرارة التي أشعلت نار المعارضة، التي شهدتها العاصمة كييف، وسقط خلالها عشرات الضحايا ومئات الجرحى.

نشر