صحف العالم: هكذا قتل 37 سجينا مصريا في أبو زعبل

العالم
نشر
صحف العالم: هكذا قتل 37 سجينا مصريا في أبو زعبل
صورة أرشيفية لسجن أبو زعبل قرب القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت عناوين الصحف العالمية وكان من أبرز ما جاء فيها تقرير خاص لصحيفة ذا غارديان البريطانية حول مقتل 37 سجينا في سجن أبو زعبل المصري، ومقتل سجين أمريكي في أحد السجون الإسرائيلية، إضافة إلى اتهامات إسرائيلية لمنظمة أوكسفام بتمويل جهات وصفتها بالإرهابية.

ذا غارديان

أبرزت الصحيفة البريطانية ملفا بعنوان "كيف توفي 37 سجينا في سجن أبو زعبل قرب القاهرة؟" وناقشت فيه تفاصيل وفاة السجناء في حافلة الشرطة، عبر الاستماع إلى مجموعة من بعض الناجين.

ففي يوم شديد الحرارة، تم تكديس 45 معتقلا مصريا في حافلة صغيرة، وتركوا فيها 6 ساعات متواصلة لم يحصلوا خلالها على قطرة ماء واحدة.

وأضافت الصحيفة أنه تم فتح غاز عادم السيارات على المعتقلين في الباص، حتى مات منهم 37 شخصا، بينما يعاني ثمانية آخرون حالات صحية حرجة.

نيويورك تايمز

قتل سجين أمريكي كان يقبع في السجون الإسرائيلية، بعد هروبه إلى إسرائيل بسبب جريمة ارتكبها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1997، بعد إطلاقه النار على عدد من الحراس، الذين قاموا بدورهم بإطلاق النار عليه وقتله.

وقد فر صامويل شاينبين إلى إسرائيل بمساعدة والده، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية، ووفقا للقوانين الإسرائيلي في تلك الفترة، لم يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ورغم الضغوطات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على إسرائيل، تم الحكم على شاينبين بالسجن لمدة 24 عاما، وكانت تلك الحادثة واحدة من الحوادث التي وترت العلاقات بين البلدين.

ذا تايمز أوف اسرائيل

اتهمت شركة محاماة إسرائيلية منظمة أوكسفام  البريطانية بتمويل جهة فلسطينية وصفتها بالإرهابية.

وقال مركز شورات هادين إن أوكسفام تقدم تمويلا للجنة نقابة موظفي الصحة ولجنة نقابة موظفي الزراعة، وهما مرتبطتان بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأضافت الشركة: "هاتان الجهتان تنتميان للجبهة الشعبية وهما تعملان تحت إدارته بشكل مباشر." 

نشر