صحف: صفقة أسلحة بين العراق وإيران بقيمة 195 مليون دولار

العالم
نشر
صحف: صفقة أسلحة بين العراق وإيران بقيمة 195 مليون دولار
من عرض سابق للأسلحة الإيرانية في طهران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العالمية التي ركزت في عناوينها الرئيسية على آخر التطورات في أوكرانيا، إضافة إلى أنباء عن صفقة عسكرية بين إيران والعراق، وتساؤل حول ما ستفعله روسيا بالملاعب التي بنيت خصيصا لأولمبياج سوتشي 2014.

هآرتس الإسرائيلية

أكدت مصادر إعلامية أن إيران وقعت صفقة لبيع أسلحة وذخائر بقيمة 195 مليون دولار للعراق، وهي خطوة وصفت بأنها "خرق للعقوبات المفروضة على إيران في بيع الأسلحة."

وقد تم التوصل إلى هذا الاتفاق في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذكرت المصادر أنه قبل التوقيع عليها كان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في واشنطن يحاول إقناع الأمريكيين بإرسال المزيد من الأسلحة للعراق.

وقد رفض متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي تأكيد إتمام الصفقة أو نفيها، ولكنه أكد أن "مثل هذه الصفقة معقولة إذا ما نظرنا إلى الوضع الأمني الحالي الذي يعيشه العراق حاليا."

ذا كريستيان ساينس مونيتور

بعد انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي بروسيا، يدور سؤال في الأذهان: كيف سيتم استغلال الملاعب الرياضية التي بنيت لهذه المناسبة المهمة.

واستعرضت الصحيفة الأمريكية مجموعة من المدن العالمية التي استضافت الألعاب الأولمبية، وكيف يتم استخدامها حاليا لأغراض متعددة.

فعلى سبيل المثال، تستخدم الصين بعضا من ملاعبها التي بنيت لأجل أولمبياد 2008 في النشاكات الرياضية الوطنية، إضافة إلى افتتاحها أمام الزوار للتجول فيها.

نيويورك تايمز

أثارت الأزمة السورية جدلا لدى الإدارة الأمريكية حول استخدام الهجمات الإلكترونية بدلا من التدخل العسكري التقليدي للتخلص من نظام بشار الأسد.

ولعل أبرز النقاط التي أخذت بعين الاعتبار قضية الانتقام، فهذا الهجوم على القوى الجوية السورية، أو شبكتها الإلكترونية، أو حتى قيادتها، هل سيدفع أطرافا أخرى، كسوريا نفسها أو روسيا، للانتقام داخل الولايات المتحدة الأمريكية؟

نشر