يانكوفيتش: "أنا الرئيس الشرعي".. ومخاوف من "غزو روسي" لأوكرانيا

يانكوفيتش: "أنا الرئيس الشرعي".. ومخاوف من "غزو روسي" لأوكرانيا

العالم
نُشر يوم الخميس, 27 فبراير/شباط 2014; 07:38 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 03:43 (GMT +0400).
الناتو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الرئيس الأوكراني "المعزول"، فيكتور يانكوفيتش، أنه مازال "الرئيس الشرعي المنتخب" للجمهورية السوفيتية السابقة، في الوقت الذي عبرت فيه الولايات المتحدة عن قلقها إزاء مناورات للقوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا.

ودعا يانكوفيتش، في بيان نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، موسكو إلى ضمان أمنه الشخصي وحمايته ممن أسماهم "العناصر المتطرفة التي اغتصبت السلطة في أوكرانيا"، وشدد على أن أنه "مازال يعتبر نفسه الرئيس المنتخب الشرعي لأوكرانيا"، بحسب ما جاء في البيان.

وقال الرئيس، الذي أطاحت به المعارضة في أعقاب مواجهات دامية: "لا أستطيع أن أبقى بمنأى عن الأحداث المأساوية في وطني.. واعتبر أن اتفاقية تسوية الأزمة، التي وقعتها مع قادة المعارضة الأوكرانية، بحضور شركاء غربيين محترمين، في 21 فبراير (شباط)، لم يجر تنفيذها."

وتابع يانكوفيتش، في البيان الذي خاطب فيه الشعب الأوكراني، قائلاً: "المتطرفون يعربدون في شوارع العديد من مدن أوكرانيا، ويوجه مؤيدوهم بحقي تهديدات بالتصفية الجسدية.. لذا فأنا مضطر لأن أطلب من روسيا الاتحادية ضمان أمني الشخصي، وحمايتي من تحركات المتطرفين."

وأضاف بقوله: "بات واضحاً الآن أن شعب شرق وجنوب أوكرانيا والقرم يرفضون انعدام السلطة، وكذلك الفوضى في البلاد، المتمثلة باختيار وزراء الحكومة في الساحات العامة.. وأنا، كرئيس مازال على رأس السلطة، لن أسمح للقوات المسلحة الأوكرانية بالتدخل في الأحداث الداخلية فيكتور يانكوفيتش، وآمرها بالالتزام بهذا الآن أيضاً، وأدعوها إلى عدم تنفيذ هكذا أوامر في حال صدورها من أي جهة أخرى."

وفيما لم يُعرف المكان الذي غادر إليه الرئيس الأوكراني "المعزول"، بعد سيطرة المعارضة على السلطة، فقد أوردت "نوفوستي"، نقلاً عن مصدر مسؤول في موسكو، أن السلطات الروسية قررت "توفير الأمن للرئيس الأوكراني، فيكتور يانكوفيتش، على أراضي روسيا."

وفي واشنطن، عبر مسؤول أمريكي رفيع لـCNN عن قلق الولايات المتحدة إزاء التدريبات العسكرية التي تقوم بها القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا، خوفاً من احتمال قيام موسكو بإرسال وحدات عسكرية إلى الجمهورية السوفيتية السابقة، لإعادة يانكوفيتش إلى السلطة.

من جانبه، حذر الرئيس الأوكراني "المؤقت"، ألكسندر تورتشينوف، من "أي عدوان عسكري محتمل" من جانب روسيا، وقال في كلمة أمام البرلمان الخميس: "أتوجه إلى قادة أسطول البحر الأسود.. على جميع العسكريين أن يبقوا على الأراضي المنصوص عليها في الاتفاقات ألكسندر تورتشينوف .. أي تحركات ستعتبر عدواناُ عسكرياً."

كما حذر زعيم "تجمع الحرية الأوكرانية"، أوليغ تياغنيبوك، أحد معارضي يانكوفيتش، من "غزو عسكري روسي" لبلاده، وقال: "وصلتنا معلومات تفيد بأن قوات روسية، وبالأخص وحدات من مشاة البحرية، في طريقها إلى مدينة سيفاستوبول"، في شبه جزيرة "القرم"، التابعة لأوكرانيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"يانكوفيتش: أنا الرئيس الشرعي.. ومخاوف من غزو روسي لأوكرانيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}