وزير الداخلية الأوكراني يتهم القوات الروسية بـ"غزو" منطقة القرم بجنوب البلاد

وزير الداخلية الأوكراني يتهم القوات الروسية بـ"غزو" منطقة القرم بجنوب البلاد

العالم
آخر تحديث الجمعة, 28 فبراير/شباط 2014; 01:51 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- اتهم وزير الداخلية الأوكراني، آرسين أفاكوف،  الجمعة، القوات الروسية بشن "غزو مسلح" على  منطقة "القرم" جنوب البلاد، وذلك بعيد قليل من إعلان نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن دعم بلاده للحكومة الأوكرانية الجديدة وسط وتوقعات بظهور الرئيس المخلوع، فيكتور يانوكوفيتش في روسيا.

وزعم  أفاكوف على صفحته بموقع "فيسبوك" إن ان القوات الروسية أغلقت قاعدة جوية عسكرية، ودخلت إحدى مطارات المنطقة خلال الليل، فيما وصفه بأنه "غزو مسلح واحتلال واستفزاز عسكري مباشر لسيادة الأراضي الأوكرانية."، على حد قوله.

وفي الأثناء، تعهد نائب الرئيس الأمريكي،  الجمعة، بدعم أمريكي كامل للحكومة الجديدة في أوكرانيا، ونقل البيت الابيض أن بايدن رحب  بتشكيل حكومة جديدة في أوكرانيا،  خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاوكراني، أرسني ياتسنيوك، لافتا إلى أنها فرصة مهمة، ليس لإحلال السلام والاستقرار والوحدة  فحسب، بل لاستعادة ثقة الشعب الأوكراني في كافة المؤسسات الديموقراطية بالبلاد." -- بايدن عن تشكيل الحكومة الأوكرانية.

وعلى صعيد مواز،  يقطع الرئيس الأوكراني المخلوع التكهنات بشأن مكانه بظهور متوقع له في مؤتمر صحفي بمدينة "روستوف-اون-دون، الروسية في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، على ما نقلت وكالة إيتار تاس الروسية.

ومن جانبها، أوردت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، عن مصادر رسمية مطلعة لم تسمها، الخميس، بأن يانوكوفيتش في روسيا بعيد قبول السلطات الروسية طلبه بتوفير الأمن.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أصدرت، الأسبوع الفائت، مذكرة اعتقال بحق الرئيس المخلوع بتهم القتل الجماعي للمتظاهرين.

ويشار إلى أن روسيا سبق وأن منحت حق اللجوء إلى المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، حق  اللجوء لمدة عام، بعد تسريبه لوثائق سلطت الضوء على عمليات تجسس واسعة بالولايات المتحدة الأمريكية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الداخلية الأوكراني يتهم القوات الروسية بـغزو منطقة القرم بجنوب البلاد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}