الرئيس الأمريكي محذرا روسيا: التدخل العسكري بأوكرانيا سيكون له ثمن

الرئيس الأمريكي محذرا روسيا: التدخل العسكري بأوكرانيا سيكون له ثمن

العالم
آخر تحديث السبت, 01 مارس/آذار 2014; 07:45 (GMT +0400).

صورة ملتقطة من فيديو للقوات "الغامضة" تجوب شوارع شبه جزيرة القرم

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- لوح الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الجمعة، محذرا روسيا من أن التدخل العسكري في أوكرانيا سيكون له ثمن، في تحذير تزامن مع تسارع وتيرة الأحداث في هناك، وسط تقارير عن انتشار جنود يعتقد أنهم روس في منطقة القرم، جنوبي البلاد، الذي نددت به كييف واعتبرته بأنه "غزو واحتلال عسكري."

وقال أوباما في كلمة مقتضبة بالبيت الأبيض:  "نحن قلقون للغاية  إزاء معلومات حول تحركات قوات قامت بها روسيا الاتحادية في أوكرانيا".

وتابع: روسيا لديها روابط تاريخية مع أوكرانيا، ويتضمن ذلك روابط ثقافية واقتصادية بجانب منشأة عسكرية في القرم، لكن أي انتهاك لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا سيكون له تأثيرا مزعزعا للاستقرار، ليس من مصلحة أوكرانيا أو روسيا أو أوروبا." -- الرئيس الأمريكي

وأستطرد: سيمثل ذلك تدخلا بالغا في شؤون ينبغي أن يحددها الشعب الأوكراني."

وتأتي كلمة الرئيس الأمريكي بعد سيطر مسلحون على مطارين بالقرم، الجمعة، فيما وصفته الحكومة الاوكرانية بأنه تدخل مسلح  من جانب روسيا. وتجوب تلك العناصر المسلحة الملثمة، التي ترفض الكشف لأي حهة ينتمون، شوارع شبه جزيرة القرم.

وأضاف أوباما أن الولايات المتحدة: "ستكون متضامنة مع المجتمع الدولي للتأكيد على أن أي تدخل عسكري في أوكرانيا سيكون له ثمن".

ومن جانبه، دعا المندوب الأوكراني الدائم لدى الأمم المتحدة، يوري سيرغيف، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لمناقشة  آخر التطورات في بلده، لافتا إلى  تحركات القوات الروسية هنا بقوله:  "حوالي 10  طائرات عسكرية روسية من طراز IL 76 عبرت الحدود بشكل غير قانوني  بالإضافة إلى 11  مروحية هجومية عسكرية من طراز  MI 24." بحسب الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الرئيس الأمريكي محذرا روسيا: التدخل العسكري بأوكرانيا سيكون له ثمن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}