كيف نفهم استراتيجية بوتين بأوكرانيا؟

كيف نفهم استراتيجية بوتين بأوكرانيا؟

رأي
آخر تحديث الأحد, 02 مارس/آذار 2014; 04:55 (GMT +0400).

يشار إلى أن هذا المقال يعتبر عن رأي كاتبه ليون آرون، وهو باحث مقيم ومدير الدراسات الروسية في معهد امريكان انتربرايز، ولا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— مع استمرار تصاعد حدة الأزمة بين روسيا والغرب حول منطقة القرم، جنوب أوكرانيا، والتصعيدات الأخيرة من قبل الجانبين برز فيها تواجد ما لا يقل عن 1500 جندي روسي في هذه المنطقة بحسب ما قاله ممثل البعثة الأوكرانية في الأمم المتحدة، علينا أن نفهم كيف يفكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وما هي استراتيجيته.

فلاديمير بوتين، يتبع مبدأ نابليون بونابارت القائم على اذا صحت ترجمتي "أولا أدخل في المعركة، ومن ثم قرر ما عليك فعله." الباحث ليون آرون

استراتيجية بوتين ترتكز بالأصل على عدة جوانب، منها السياسة الخارجية، والتي تتكون من ثلاثة مبادئ ضرورية، وهي أن روسيا قوة نووية عظيمة وروسيا قوة عظمة في العالم إلى جانب أن روسيا هي مركز القوة بعد العهد السوفيتي، وهذه الأمور يتفق عليها كل الأنظمة التي حكمت البلاد، وأن الاختلاف يتمحور حول طريقة تعامل هذه الأنظمة مع هذه المبادئ وطريقة تطبيقها.

الطريقة التي أثرت فيها الأحداث على روسيا بوتين، كانت بتوجيهها ضربة قوية إن لم تكن ضربة قاضية إلى مبدئين من المبادئ الثلاثة، وهما مبدأ روسيا "القوة العظمى،" باعتبار أن الغرب قد فاز في أوكرانيا بعد إزالة الحليف، فيكتور يانكوفيتش عن السلطة، بالإضافة إلى ضرب مبدأ هيمنة روسيا في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي.

بالنسبة لموسكو، لابد من تخفيف حدة هذا الأثر، قبل أن تصبح تأثيراته غير قابلة للتغيير بعد إعادة رسم خارطة يوروآسيا بشكل نهائي، وعليه فإن زعزعة استقرار أوكرانيا واحتوائها في سبيل ابعادها عن الحلف الأوروبي تعتبر أهم هدف حالي للسياسة الخارجية والداخلية بروسيا. الباحث ليون آرون

بالعودة إلى مبدأ نابليون، فإن ما يقوم به بوتين في أوكرانيا هو زيادة الضغط على أوكرانيا لمعرفة ماذا يمكن فعله وماذا لا يمكن فعله، مع وقفات قصيرة للنظر إلى ردة فعل الغرب، وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية، واستخدام ذرائع كالقلق على أمن العرقية الروسية في أوكرانيا (والتي أثبتت عدم جدواها) ومن ثم التشكيك بشرعية الحكومة الأوكرانية بالإضافة إلى التدخل العسكري في القرم، وبعد هذه الخطوات وبحسب عادة بوتين فإنه سيتوقف الآن ويقدر ردة الفعل.. وأن فكرة احتلال القرم بشكل كامل من المحتمل أن تكون الخطوة التالية في حال لم تكن ردة فعل الغرب ذات جدوى.

ما يمكن أن تكون ردة الفعل الغربية؟ يعلم بوتين كما تعلم الولايات المتحدة الأمريكية بأن أمريكا لن تنخرط في معركة حول أوكرانيا، ومع إقصاء الخيار العسكري عن الطاولة فإن للولايات المتحدة وسائل وإجراءات دبلوماسية واقتصادية أخرى بمتناول يدها.. ولا بد لواشنطن وحلفاءها الاهتمام بشكل أساسي على بوتين وعلى النخبة من حوله فيما يتعلق بهذه الإجراءات، بوتين ليس بريجنيف أو ستالين وروسيا ليست الاتحاد السوفيتي والستار الحديدي قد زال إلى جانب أن الأنترنت متوفر والرأي العام مهم.

الخطوات التالية للغرب لا يصعب التنبؤ بها، حيث أن المكالمات الهاتفية بين بوتين والولايات المتحدة الأمريكية سيتم استبدالها ببيانات صادرة عن حلف شمال الأطلسي والاتحاد الاوروبي، والتي تحذر روسيا من "عواقب" احتلال أوكرانيا، وأن هذه البيانات ستؤكد على أن روسيا ستقوم بعزل نفسها عن العالم، اقتصاديا وسياسيا وثقافيا الأمر الذي سيترتب عليه نتائج كاريثية على الشعب الروسي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"كيف نفهم استراتيجية بوتين بأوكرانيا؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/02","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}