صحف العالم: عملية تنصت على نيكولا ساركوزي لكشف علاقته بالقذافي

صحف العالم: عملية تنصت على نيكولا ساركوزي لكشف علاقته بالقذافي

صحف دولبة
نُشر يوم السبت, 08 مارس/آذار 2014; 04:31 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:43 (GMT +0400).
الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اهتمت الصحف العالمية بمجموعة من الأخبار والتقارير من أهمها الكشف عن التنصت على هاتف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في تحقيق بعلاقته بالقذافي ماليا، ورئيس الوزراء التركي يهدد بحجب بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن البلاد.

ذا غارديان

أمر قضاة فرنسيون في أبريل/ نيسان الماضي بالتنصت على مكالمات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كجزء من تحقيق في مزاعم تتعلق بتلقيه دعما ماليا لحملته الانتخابية من الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

وقال محامي ساركوزي إن عملية التنصت هذه خرق بشع لحقوقه القانونية، غير أن التحقيق كشف عن تورط ساركوزي في قضايا فساد أوسع.

وتأتي هذه الأنباء بعد أسبوع واحد من تسريب تسجيلات سرية  لساركوزي وزوجته كارلا بروني، وعدد من مستشاريه، تم تسريبها إلى إحدى المجلات الساخرة.

نيويورك تايمز

بعد ساعات قليلة من تهديد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان بإغلاق موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك ويوتيوب، طمأن الرئيس التركي شعبه الجمعة بالقول إن أي تهديد للحريات الشخصية أمر غير وارد.

وكان إردوغان قد أكد الخميس أنه سيقوم بحجب مواقع التواصل الاجتماعي بعد الانتخابات المحلية هذا الشهر، برغم ردود الفعل الدولية المستنكرة لمحاولات التضييق على الحريات الشخصية كان آخرها السيطرة الحكومية الشديدة على الإنترنت.

وأضاف إردوغان: "هناك خطوات إضافية سنتخذها بعد 30 مارس/ آذار."

يديعوت أحرونوت

فيما تسعى مصر لإعادة طابعها السياحي لدعم اقتصادها، قامت إحدى المحطات التلفزيونية المصرية بعرض إعلان لدعم السياحة في إسرائيل.

فقد عرضت إحدى المحطات التلفزيونية الحكومية تقريرا عن قرية جسر الزرقا، وهي قرية صغيرة قرب حيفا، وركزت على النواحي الجمالية والطبيعية والسياحية لها.

غير أن هذا التقرير لاقى استنكارا واسعا من قبل المصريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن غضبهم تجاه هذا التقرير الذي أحرج المحطة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: عملية تنصت على نيكولا ساركوزي لكشف علاقته بالقذافي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}