5 سيناريوهات حول مصير الطائرة الماليزية.. وقمر سري أمريكي قد يكشف اللغز

5 سيناريوهات حول مصير الطائرة الماليزية.. وقمر سري أمريكي قد يكشف اللغز

حصري
آخر تحديث الثلاثاء, 11 مارس/آذار 2014; 12:34 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استمرار الغموض حول مصير الطائرة الماليزية المفقودة منذ السبت وعلى متنها 227 راكبا و12 من أفراد الطاقم خلال رحلة من كوالالمبور إلى بكين تبرز مجموعة من السيناريوهات المحتملة برأي خبراء بمجالات الطيران والأمن قد تساعد على تحديد مصيرها، فما هي تلك السيناريوهات؟

1 - التخريب أو وجود قنبلة.

فرضية التخريب طرحها الضابط الماليزي، خالد أبوبكر، قائلا إن السلطات لم تستبعدها من قائمة التحقيقات، ومما قد يدفع الخبراء إلى البحث في تلك النظرية واقع وجود راكبين استخدما جوازات سفر مسروقة، ما يطرح إمكانية وجود شخص مطلوب على قوائم الإرهاب على متن الرحلة وعمد إلى تفجيرها في مرحلة معينة.

وتقول المفتشة العامة السابقة في وزارة النقل الأمريكية، الجنرال ماري شيافو، إن الطائرة نفسها قد لا تكون الهدف المقصود، وأن ما جرى هو محاولة اختبار لفاعلية الطريقة، دون استبعاد الخيارات الأخرى مثل إرادة تنفيذ عمل إجرامي يقتصر على تدمير الطائرة فحسب.

أما براين ويدن، خبير تحليل صور الأقمار الصناعية، فيشير إلى أنه في حال حصول انفجار على متن الطائرة فمن المستبعد أن تكون الأقمار الاصطناعية قد رصدتها، مضيفا أن الرصد يتطلب مرور القمر الصناعي فوق الطائرة وتسجيله للأحداث في الثانية نفسها التي ترافقت مع وقوع التفجير – بحال حصوله – وهو أمر بالغ الصعوبة.

ولكن ويدن لم يستبعد إمكانية رصد مجموعة من الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية البالغة السرية، والتي تحلق فوق الأرض عل ارتفاع يفوق 22 ألف ميل وتلتقط الصور على مدار الساعة لكل الكوكب مضيفا أن تلك الأقمار قادرة على كشف التجارب الصاروخية للدول الأخرى من خلال رصد الحرارة الناتجة عن محركاتها، ولكن من غير المعروف ما إذا كانت قادرة على رصد حرارة أهداف أصغر، مثل القنابل، ناهيك عن إمكانية أن تفرج السلطات الأمريكية عن تلك الصور بحال وجودها، مجازفة بكشف برنامج المراقبة المتطور لديها.

2 – الاختطاف

تكتسب نظرية تعرض الطائرة للاختطاف قوتها من إشارة أجهزة الرادار إلى أن الطائرة كانت بصدد تحويل وجهة سيرها عائدة إلى كوالالمبور قبل اختفائها، ما يدفع البعض إلى ترجيح وجود خاطف على متنها وجه الأوامر لقائدها من أجل تعديل خط سيره، ولكن المشككين بتلك النظرية يشيرون إلى أن قائد الطائرة لم يرسل ما يدل على صحة تلك النظرية.

3- خلل فني

يرى البعض أن الطائرة قد تكون تعرضت لخلل فني دفع قائدها إلى الهبوط اضطراريا على سطح الماء، ولكن العملية فشلت فهوت الطائرة مسرعة باتجاه قعر البحر.

ولكن المشكلة في هذه النظرية – بحسب خبراء – تتمثل بأن الطائرة لم ترسل إشارات استغاثة أو رسائل تدل على وجود حالة طارئة، إلى جانب ما أكدته الطيار كيث ويلزنغر، المتخصص في قيادة الطائرات من طراز 777 المشابهة للطائرة المفقودة، إذ ذكر لـCNN أن المركبة مصممة بحيث تتحمل الهبوط السلس على الماء حتى إذا كانت المحركات معطلة.

4 – خطأ الطيار

حتى الآن لا توجد أدلة ترجح فرضية ارتكاب الطيار لخطأ ملاحي أدى إلى سقوط الطائرة، وإن كانت القضية تعيد إلى الأذهان ذكرى تحطم طائرة الركاب الفرنسية التي كانت قادمة من البرازيل، والتي اتضح بعد عامين من البحث أن طاقمها ارتكب أخطاء بعدم تقدير الوضع أثناء عاصفة مرت بالمحيط الأطلسي، غير أن مشكلة هذه النظرية تنبع من واقع أن الظروف المناخية في منطقة الطيران كانت جيدة.

5 – مشاكل نفسية أو شخصية بين أفراد الطاقم والركاب

هذه الفرضية طرحتها الشرطة الماليزية الثلاثاء، دون تقديم المزيد من التفاصيل، ولكنها أشارت إلى أنها تتابع كافة التفاصيل المتعلقة بالركاب والطاقم، كوجود عقود تأمين أجريت قبل الرحلة، أو وجود مشاكل نفسية بين من كانوا على متنها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"5 سيناريوهات حول مصير الطائرة الماليزية.. وقمر سري أمريكي قد يكشف اللغز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}