صحف العالم: سنة العراق يحضرون لثورة.. وشيعته يقتلون مع الأسد في سوريا

صحف العالم: سنة العراق يحضرون لثورة.. وشيعته يقتلون مع الأسد في سوريا

صحف دولبة
آخر تحديث الخميس, 13 مارس/آذار 2014; 10:03 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف الدولية الصادرة باللغة الإنجليزية عدة قضايا، على رأسها تحضير المسلحين السنة في العراق لما وصفتها بـ"الثورة المسلحة،" إلى جانب تغطية قيام الجماعات الشيعية العراقية بتجنيد مقاتلين للقتال إلى جانب النظام في سوريا وعودة بعضهم جثثا هامدة.

واشنطن بوست

وتحت عنوان "سنة العراق يخططون لثورة بجناح مسلح" تابعت الصحيفة الأوضاع في مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها مسلحون سنة منذ أسابيع، ونقلت عن قيادات قبلية عراقية في الأردن قولها إن ما يجري هو حرب مفتوحة، كما نقلت عن مسؤول أمني عراقي قوله إن القبائل منقسمة بين الولاء للجماعات المسلحة والولاء للحكومة.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات العراقية ترى وجود مبالغات كثيرة في القدرات العسكرية للمسلحين المعارضين لها، ولكنها تقر بقدراتهم المتقدمة، ونقلت عن ضابط عراقي قوله إن المسلحين "تطورا بنسبة مائة في المائة" على صعيد العمليات والنشاط.

غارديان

صحيفة غارديان البريطانية من جانبها نشرت تحقيقا لمراسلها من مدينة النجف رصد فيه عمليات تطويع المقاتلين الشيعة في العراق لصالح نظام مليشيات تقاتل إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد، وقال المراسل إن الجماعات الشيعية تستقبل جثث المقتولين في المعارك يوميا منذ تسعة أشهر، وخاصة من عناصر ما يعرف بـ"عصائب أهل الحق."

وبحسب المراسل، فإن عصائب أهل الحق تعمل بتوجيه من الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، كما نقل عن العاملين في مقبرة المدينة قولهم إن أعداد القتلى في العراق ترتفع بشدة، مقدرين استقبال المقبرة لثلاث جثث يوميا خلال الشعر المنصرم.

غلف نيوز

أما صحيفة "غلف نيوز" الإماراتية فأشار إلى أن البلاد ستشهد عاصفة تستمر لمدة خمسة أيام، تجلب معها الرياح القوية والغبار والأمطار، وقد نصحت السلطات كافة السائقين باتخاذ الحيطة أثناء تنقلهم بسبب سوء الرؤية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: سنة العراق يحضرون لثورة.. وشيعته يقتلون مع الأسد في سوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}