صحف العالم: هل "تفيق" فيروسات قاتلة لتفتك بالبشرية؟

صحف العالم: هل "تفيق" فيروسات قاتلة لتفتك بالبشرية؟

العالم
نُشر يوم الجمعة, 14 مارس/آذار 2014; 12:37 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- انشغلت الصحف الدولية، الجمعة، بمتابعة  ملفات الساعة على رأسها "لغز" الطائرة الماليزية المختفية، بجانب الملف السوري، وتوقعات بشأن المشهد الليبي على خلفية إقالة رئيس الحكومة علي زيدان، بجانب طائفة أخرى من الأنباء.

تايمز أوف أنديا

وسط حالة التكهنات الدولية الرائجة بشأن مصير طائرة الركاب الماليزية المفقودة، تتجه شكوك الصين نحو إرهابيين من "الإيغور"، وفي حال صحة هذه النظرية فأنه الحادث سيعتبر بمثابة الأكبر التي يوجه "الإيغور" ضد الحكومة الصينية لكون أن غالبية ركاب الطائرة الماليزية من الجنسية الصينية، بحسب الصحيفة الهندية.

ورغم ذلك فأن هناك القليل من القرائن الدالة على أن اختفاء الطائرة عمل إرهابي نظرا لعدم اتضاح كيفية ومكان وتحطمها، وفيما أثار جوازا السفر المسروقان احتمال العمل الإرهابي، إلا أن حامليهما من يعتقد أنهما من الجنسية الإيرانية الساعين خلف اللجوء السياسي وليس الإرهاب، على ما أوردت "تايمز أوف إنديا."

ديلي ميل

هل تفيق فيروسات قاتلة اندرت في العصور الغابرة لتعود وتفتك بالبشرية مجددا؟.. كان هذا محور مقالة بالصحيفة البريطانية تناولت فيها اكتشاف فيروس عملاق يعود عمره إلى 30 ألف سنة مضت في سيبيريا، ومخاوف علماء من أن تؤدي أعمال التنقيب بجانب ذوبان طبقات الجليد المتراكمة منذ آلاف السنوات بالمنطقة، لـ"إحياء" فيروسات فتاكة.

ورغم أن "بيثوفيروس سيبركوم" الفيروس العملاق الذي اكتشف على عمق 100 قدم تحت طبقات الجليد بسيبيريا، وإفاقته من سبات عميق منذ نحو 30 ألف سنة، غير مضر للبشر، لكن ما أثار حيرة العلماء هو قدرته على البقاء حيا طيلة هذه الفترة.

ورغم تطمينات العلماء، إلا أنهم أثاروا المخاوف من إمكانية استفاقة فيروسات أخرى فتاكة، كامنة بين طبقات الجليد منذ الآلاف السنوات، لدى ذوبانها، أو عبر التنقيب الذي تقوم به شركات في المنطقة بحثا عن النفط.

واشنطن بوست

بعنوان "في سوريا.. ثوار بقضية" تناولت الصحيفة الملف السوري، عبر الغمز من الأزمة الأوكرانية، حيث تلاشت بوادر توصل الجانبان الأمريكي والروسي إلى تسوية سياسية قريبا، وقال  كاتب المقال ديفيد إيغناتيوس، واشنطن لاستبدال استراتيجيتها في سوريا بدعم المعارضة المعتدلة القادرة على مقاومة بطش نظام بشار الأسد، ومليشيات القاعدة المتشددة.

المعارض السوري الذي قد يساعد في تحقيق الموازنة الصحيحة هو جمال معروف، وهو قيادي معتدل للجماعة المعروفة بـ"جبهة ثوار سوريا"، بشمال سوريا، تحديث إليه عبر الهاتف من مقره قرب الحدود التركية، حيث طرح استراتيجية تبدو الأكثر واقعية من كافة ما سمعته من المعارضة خلال الأشهر الماضية.

وقال معروف بأن على قواته، التصدي في آن واحد، لقوات الأسد والمقاتلين المتشددين من "جبهة النصرة" و"داعش"، جماعتان جهاديتان لهما روابط بالقاعدة، ربما تبدو استراتيجية أسهل قولا منها تطبيقا، لكن هذا ما تحديدا ما حققه في مسقط رأسه بإدلب، دحر قوات الأسد من معرة النعمان بوسط المحافظة في اغسطس/آب 2011، ومقاتلي "داعش" من المنطقة قبل شهرين.

الغارديان

اهتمت الصحيفة البريطانية بالشأن الليبي حيث اندلعت مواجهات بين المناطق الشرقية والغربية تهدد بتقسيم البلاد، عقب الإطاحة برئيس الوزراء الذي فر إلى أوروبا هذا الأسبوع.

وخشية اعتقاله بعدما نجح البرلمان الليبي الذي يهيمن عليه إسلاميون، في الإطاحة به عقب فشل حكومته في منع ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية من نقل نفط من ميناء يسيطر عليه متمردون، فر زيدان العاصمة طرابلس على متن طائرة خاصة، مخلفاص ورائه حكومة هشة وبلد على وشك حرب أهلية من أجل ثرواتها النفطية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: هل تفيق فيروسات قاتلة لتفتك بالبشرية؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}