9 حالات اختفاء غامضة لطائرات

9 حالات اختفاء غامضة لطائرات

العالم
آخر تحديث الجمعة, 14 مارس/آذار 2014; 02:54 (GMT +0400).

أتلانتا الولايات المتحد الأمريكية(CN) --    يظل اختفاء طائرة الركاب الماليزية دون أي أثر، منذ فقدانها عقب الإقلاع من كوالالمبور في رحلة لبكين، فجر السبت الماضي،   لغزا حتى اللحظة،  إلا أن الرحلة "370" ليست حالة فريدة من نوعها "تتلاشي" فيها طائرة ضخمة دون أثر، فهناك 9 حالات، لا يزال بعضها "لغزا" حتى اللحظة رغم مرور عقود من حدوثها.

 

2014.. الرحلة 370 للطائرة الماليزية

فقد الاتصال بالطائرة "بوينغ 777" بعد نحو ساعة من إقلاعها من العاصمة الماليزية فجر السبت الماضي، دون إطلاق إشارة استغاثة أو الإبلاغ عن أعطال، وتمشط فرق إنقاذ دولية بحثا عن أثر للطائرة في مياه شبه جزيرة ملاوي، إلا أن الغموض لا يزال يحيط بما حدث للطائرة ومصير ركابها الـ239.

2009.. الرحلة 447 الخطوط الجوية الفرنسية

أقلعت طائرة "أير فرانس" من طراز "أيرباص "أيه 330" من ريو دي جنيرو  البرازيلية في طريقها إلى باريس في 31 مايو/أيار، وعلى متنها 228 شخصا، ، وبعد ساعات، وأثناء عبورها المحيط الأطلسي، أبلغت مركز المراقبة عن موقعها، وكان هذا آخر اتصال بالطائرة قبل أن يختفي أثرها، لينتشل الجزء الأكبر من حطامها بعد ذلك بعامين

وفي 2012، أعلنت السلطات الفرنسية إن عطلا في نظام تحديد سرعة الطائرة أدى لتوقف الطيار الآلي، وتهاوي الطائرة في المحيط.

2003.. بوينغ 727

اختفت الطائرة فوق العاصمة الأنجولية، لواندا، بعد إقلاعها من مطار "كواترو دي فيفريرو الدولي" برحلة إلى بوركينا فاسو في 25 مايو/أيار 2003. وتضاربت الآن بشأن عدد من كان على متنها ويعتقد بأنهم ربما ثلاثة أشخاص واختفى أثرها حتى هذه اللحظة.

1999.. الرحلة 990 لـمصر للطيران

قبل 15 عاما من الآن، هوت الطائرة التابعة للناقل الوطني المصري، عقب إقلاعها من مطار جون كيندي في طريقها للقاهرة، من ارتفاع 14 ألف قدم خلال 36 ثانية لتتحطم في المحيط الأطلسي قبالة سواحل ماساشوستس، ورغم العثور على حطام الطائرة، إلا أن تكهنات كثيرة لفت الحادثة التي قتل فيها جميع الركاب وعددهم 217 شخصا،.

وتراوحت النظريات حول  أسباب تحطم الطائرة بين انتحار محتمل للطيار أو مساعده، وعزته السلطات المصرية لعطل ميكانيكي.

1996.. طائرة "تي دبليو أيه" الرحلة 800

تحطمت الطائرة، من طراز "بوينغ 747" في الجو في طريقها إلى باريس بعد قليل من إقلاعها من مطار نيويورك وقتل جميع ركابها، 230 شخصا، قال شهود عيان إنهم شاهدوا وميضا ثم كلة لهب، ما دفع للاعتقاد بتعرض الطائرة لهجوم إرهابي بصاروخ، وعزاه البعض إلى نيزك.

وحدد المجلس الوطني لسلامة النقل الأمريكي الحادث بانفجار تسبب به التماس كهربائي، ورغم ما قدمته التحقيقات من تفسيرات إلا أن نظرية المؤامرة ظلت غالبة.

1947.. طائرة ستاردست البريطانية

منذ 67 عاما اختفى أثر الطائرة البريطانية عقب الإقلاع من مدينة "بوينس أيرس" الأرجنتينية في رحلة إلى تشيلي، وأطلقت الحادثة العنان للتكهنات، وذهب البعض لاتهام مخلوقات فضائية بالوقوف وراء اختفائها، حتى عام 2000 عندما عثر على حطام الطائرة بين الثلوج.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية أن 11 شخصا قتلوا في الطائرة التي كانت أخر شفرة بعثت بها هي كلمة STENDEC وظل معنى الكلمة غامضا حتى كتابة هذه السطور.

1945.. الرحلة 19 لقاذقة قنابل تابعة للبحرية الأمريكية

رقم الرحلة هنا لا يعني طائرة بمفردها، بل 5 قاذفات تابعة للبحرية الأمريكية اختفى أثرها قبالة سواحل فلوريدا في 5 ديسمبر/كانون الأول 1945، قاد مدرب إحدى الطائرات والأخريات طيارون أكفاء، واختفى أثرهم منذ ذلك الوقت، وزاد من لغز الحادث، تلاشي أثر طائرة سادسة خرجت للبحث عنهم

ويشار إلى الطائرات اختفت في المنطقة التي كان تعرف سابقا بمثلث برمودا.

1942.. طائرة بريطانية مقاتلة

تحطمت الطائرة التابعة لسلاح الطيران الملكي البريطاني، من طراز "كيتهوك" بصحراء مصر في 28 يونيو/حزيران، وتلاشت تماما، حتى قبل عامين عندما تم اكتشافها وهي بحالة سليمة تقريبا.

1937.. أميليا إيرهارت

تعتبر حادثة اختفاء أميليا أيرهارت، التي طمحت لأن تصبح أول امرأة تدور حول الأرض بطائرتها، من طراز "لوكهيد" وتلاشى آخر أثر لها عقب رسالة راديو تقول "نتجه للشمال والجنوب" حتى يومنا هذا رغم عمليات بحث واسعة، غطت ربع مليون ميل، وتكلفت 4 ملايين دولار .

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"9 حالات اختفاء غامضة لطائرات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}