النتائج النهائية للاستفتاء: 96.74 % مع ضم القرم إلى روسيا

النتائج النهائية للاستفتاء: 96.74 % مع ضم القرم إلى روسيا

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 17 مارس/آذار 2014; 12:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 11:51 (GMT +0400).

(CNN)-- أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم القرم، الاثنين، أن 96.74 % صوتوا لصالح انضمام القرم إلى روسيا في الاستفتاء الذي أجري الأحد، حول مستقبل الإقليم، وسط معارضة من الحكومة الأوكرانية المؤقتة في كييف، والدول الغربية التي تدعم الحكومة.

وأعلنت النتائج النهائية خلال مؤتمر صحفي، عقده رئيس المفوضية ميخائيل ماليشيف، الذي أوضح أن 2.51 % صوتوا لصالح الخيار الآخر، لكن مالشيف، لم يذكر ما إذا كانت جميع الصناديق قد تم فرزها، ولكنه قال "إن عمل اللجنة قد أنجز" مشيرا إلى أن عدد المقترعين الذين أدلوا بأصواتهم، بلغ مليون و 274 الفاً و69 مقترعاً، ما يشكل نسبة إقبال بلغت 83.1% .

وتضع هذه النتيجة الولايات المتحدة وروسيا في نوع من الصدام لم تشهده العلاقات بينهما منذ نهاية الحرب الباردة.

ودعمت موسكو بقوة الاستفتاء في شبه جزيرة القرم حيث غالبية سكانها من العرقية الروسية، فيما اعتبرت الولايات المتحدة ومعها دول الاتحاد الأوروبي الاستفتاء غير قانوني، وقال الاتحاد الأوروبي إنه يبحث في فرض عقوبات على روسيا، وأعلنت الولايات المتحدة أنها لن تعترف بنتيجة الاستفتاء.

أشتون: الاستفتاء يخالف الدستور الأوكراني والقانون الدولي

وفي شأن الاستفتاء، قالت كاثرين أشتون الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، "إنه لا حاجة لتذكير أي منكم بأن غير قانوني وفقاً للدستور الأوكراني، والقانون الدولي". جاء ذلك لدى وصولها للمشاركة في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل، ودعت أشتون مجدداً روسيا إلى الاجتماع مع قادة أوكرانيا، ومحاولة التحرك لوقف التصعيد، ولكنها قالت "إننا لم نشاهد أي دليل على ذلك."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"النتائج النهائية للاستفتاء: 96.74 % مع ضم القرم إلى روسيا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}