قطعة بلغز الطائرة الماليزية المفقودة.. كيف يمكن لطائرة بهذه الضخامة الاختفاء عن الرادار؟

قطعة بلغز الطائرة الماليزية المفقودة.. كيف يمكن لطائرة بهذه الضخامة الاختفاء عن الرادار؟

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 18 مارس/آذار 2014; 06:24 (GMT +0400).

صورة أرشيفية لضابط يطلع على رادار على متن قطعة تابعة للبحرية الأمريكية العام 2002

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— مع دخول اليوم العاشر لجهود البحث عن الطائرة الماليزية برحلتها رقم 370 منذ الثمن من مارس/ آذار الجاري، ومع عشرات الأسئلة المحيرة في هذه القضية يبرز سؤال كيف يمكن لطائرة ضخمة بحجم طائرة بوينغ 200-777 أن تختفي عن الرادار؟

قال خبراء ومحللين لـCNN إن هناك عدد من النقاط السوداء أو ما يعرف بـ"النقاط العمياء" على أجهزة الرادار، وخصوصا في حال كان تحليق الطائرة منخفضا، إلا أن هناك انقسام بين الخبراء حول إن كان الطيران المنخفض هو السبب في اختفاء الطائرة الماليزية.

بحسب جيفري بيتي، المستشار الأمني والعميل بمكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي "FBI" قال إن هناك احتمال يقوم على تخطيط مسار الطائرة بصورة تتجنب رصدها من قبل الرادار.

وأوضح: "يمكن لطيار خبير أن يعلم المناطق التي ترصدها الرادارات ويتجنبها، كالطيران بين الجبال مثلا، في تلك المناطق من العالم، وهو شيء مشابه لما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية عندما ذهبت لباكستان في ملاحقة اسامة بن لادن."

وزاد التركيز على مسار الطائرة، الثلاثاء، عندما قدمت السلطات بتايلند معلومات تؤكد ما كان يعتقده الباحثون حول قيام الطائرة بالانعطاف غربا بعد انقطاع الاتصال بها، حيث بينت معلومات الرادار العسكري التايلندي أن الاتصال كان يجري حسب ما هو مقرر ووفق مسار الرحلة المعلنة من كوالالمبور إلى بكين حتى الساعة الواحدة و22 دقيقة فجرا عندما اختفت عن الرادار.

وبحسب مسؤول بسلاح الجو التايلندي فإن الرادار التقط إشارة بعد ستة دقائق مفادها أن طائرة غير معروفة (من المحتمل أن تكون الرحلة 370) متجهة بعكس اتجاهها الأصلي.

وأضاف أن إشارة الطائرة كانت متقطعة، تارة ترسل وتارة تقطع وهكذا إلى حين أن فقد الرادار الطائرة بسبب محدودية مداه.

وبحسب المعلومات التي نشرتها صحيفة "نيو سترايت" الماليزية نقلا عن مصادر لم تسمها أن الطائرة المفقودة كانت تحلق على ارتفاع يبلغ خمسة آلاف قدم أو أقل وطارت بين السلاسل الجبلية، وهذا هو السبب وراء عدم التمكن من اقتفاء اثرها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطعة بلغز الطائرة الماليزية المفقودة.. كيف يمكن لطائرة بهذه الضخامة الاختفاء عن الرادار؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}