أوباما للإيرانيين: لدينا فرصة لبدء مرحلة جديدة من الرخاء

العالم
نشر
أوباما للإيرانيين: لدينا فرصة لبدء مرحلة جديدة من الرخاء

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- وجه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، رسالة إلى الإيرانيين الخميس، حث فيها المسؤولين في طهران على العمل جدياً من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى الغربية بشأن برنامجها النووي للجمهورية الإسلامية.

وقال أوباما في رسالته، التي جاءت بمناسبة "عيد النوروز"، الذي يوافق بداية "السنة الفارسية"، إن "الدولة الشرق أوسطية، التي لطالما عانت من العزلة، يمكنها أن تبدأ سريعاً بتحسين وضعها الاقتصادي، ومركزها العالمي، وتحقق الرخاء لشعبها." باراك أوباما

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلاً: "لأول مرة منذ سنوات عديدة، لدينا الفرصة لبدء مرحلة جديدة"، مشيراً إلى أن إيران شهدت الكثير من التغييرات منذ "عيد النوروز" الماضي، والذي يوافق 21 مارس/ آذار من كل عام.

وتنظر العديد من الدول الغربية إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الذي انتخب رئيساً للجمهورية الإسلامية في أغسطس/ آب الماضي، خلفاً للرئيس السابق، محمود أحمدي نجاد، باعتباره "شخصية معتدلة"، بعد أن أطلق مرحلة جديدة من الانفتاح على العالم الخارجي.

كما توصلت إيران مع مجموعة القوى الدولية (5+1) إلى اتفاق مبدئي بشأن برنامجها النووي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يسمح لطهران بمواصلة أنشطتها النووية لأغراض سلمية، مقابل إنهاء جزئي للعقوبات الاقتصادية، التي أضرت كثيراً بالجمهورية الإسلامية.

تزامنت رسالة الرئيس الأمريكي مع بدء جولة جديدة من المباحثات بين إيران والمجموعة الدولية، التي تضم كلاً من الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، إضافة إلى ألمانيا، في العاصمة النمساوية فيينا، بهدف وضع أطر اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي السلمي لطهران.

نشر