الأزمة الأوكرانية.. أوباما يشدد العقوبات على روسيا وموسكو ترد بالمثل

الأزمة الأوكرانية.. أوباما يشدد العقوبات على روسيا وموسكو ترد بالمثل

العالم
آخر تحديث الخميس, 20 مارس/آذار 2014; 09:13 (GMT +0400).

صورة أرشيفية تجمه بين أوباما وبوتين باجتماع قمة مجموعة الـ20

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ردت روسيا سريعاً على قرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بفرض عقوبات إضافية على مسؤولين روس وقطاعات اقتصادية رئيسية، بإعلان عقوبات من جانب موسكو، تشمل مسؤولين ومشرعين أمريكيين.

وقال الرئيس الأمريكي، في كلمة تلفزيونية الخميس، إنه وقع أمراً رئاسياً بفرض عقوبات على مسؤولين كبار في روسيا، على خلفية الأزمة الأوكرانية، كما يسمح الأمر الرئاسي بفرض عقوبات على قطاعات اقتصادية رئيسية، من بينها قطاع البنوك.

كما توعد أوباما بتشديد العقوبات على روسيا، بعد موافقة مجلس "الدوما" على قانون بضم إقليم شبه جزيرة القرم، الذي يتبع أوكرانيا، إلى روسيا الاتحادية، وقال إن "الولايات المتحدة تبحث مع شركائها الأوروبيين فرض مزيد من العقوبات على موسكو."

وقال مسؤول أمريكي رفيع، في تصريحات للصحفيين، إن العقوبات الجديدة، التي أقرها أوباما الخميس، تشمل 20 مسؤولاً روسياً رفيعاً مسؤول أمريكي، ممن اعتبرهم يشكلون تأثيراً في النظام الروسي، بالإضافة إلى أحد البنوك، يُعد مصدراً أساسياً لتمويل الحكومة الروسية.

في المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية فرض عقوبات على عدد من المسؤولين والمشرعين الأمريكيين، رداً على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين روس، بسبب موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية، وانضمام القرم إلى روسيا.

وجاء في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الخميس: "لقد حذرنا مراراً من أن استخدام آلية العقوبات أمر ذو حدين، يمكن أن يلحق الضرر بالولايات المتحدة نفسها.. وكان باستطاعة واشنطن أن تتأكد أكثر من مرة، من أن استخدام هذه اللغة في الحديث مع بلادنا شيء في غير محله وغير بناء."

وبينما أضاف بيان الخارجية الروسية: "يجب ألا يشك أحد في أننا سنرد بالمثل على كل تحرك عدائي" الخارجية الروسية، من المقرر أن يعقد قادة الدول الأوروبية اجتماعاً بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في وقت لاحق الخميس، لبحث فرض عقوبات إضافية على روسيا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأزمة الأوكرانية.. أوباما يشدد العقوبات على روسيا وموسكو ترد بالمثل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}