صحف العالم: حتى الدلافين 'العسكرية" يا بوتين

صحف العالم: حتى الدلافين 'العسكرية" يا بوتين

صحف دولبة
نُشر يوم الجمعة, 28 مارس/آذار 2014; 11:21 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 03:01 (GMT +0400).
 
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف الدولية، الجمعة، مجموعة متنوعة من التطورات بعدد من القضايا الرئيسية برز منها ترشح وزير الدفاع المصري السابق، عبدالفتاح السيسي، للرئاسة، بجانب طائفة أخرى من الأنباء.
 
 
واشنطن بوست
أخفقت الحكومة المصرية المدعومة من الجيش في أعنف حملة قمع سياسية لمعارضيها، منذ نحو عقدين، في وقف الاحتجاجات الشعبية حيث يخرج آلاف النساء والرجال للشوارع في القرى والبلدات والمناطق العشوائية كل جمعة، وأحيانا خلال أيام الأسبوع، رغم أن المعتقلين من الأهل والأصدقاء صدر بحقهم أحكام بالسجن أو الإعدام.
 
ففي خلال 8 أشهر منذ الانقال العسكري الذي أطاح بمحمد مرسي، أول رئيس ينتخب ديقراطيا في مصر،  عملت السلطة على إضعاف جماعة "الإخوان المسلمين" بإدراجها كمنظمة إرهابية، لكن ثبت صعوبة تحقيق ذلك فالغضب المستشري،  من حملة القمع امتد حتى لغير عناصر "الإخوان"، مدفوعين بالغضب من معاناة الأصدقاء أو الأهل أو مظاهر عنف الدولة، الذي يشهدونه سواء في الشارع أو في الثكنات الجامعية.
 
التلغراف
 
اهتمت الصحيفة البريطانية بالإعلان عن إنشاء شركة طيران سورية جديدة رغم توقف شركات الطيران عن العمل في الدولة، التي تشهد عنفا أودى بحياة أكثر من 140 ألف شخص منذ 2011، ومن المقرر أن تبدا أساطيل شركة "كندة للطيران" بالتحليق في مايو/أيار المقبل، من مطار دمشق الدولي إلى مدينة اللازقية، التي احتدم فيها القتال في الآونة الأخيرة.
 
وقال إسماعيل شرف، نائب المدير التجاري للشركة لوكالة رويترز إن الشركة تهدف للطيران إلى أكثر من 10 مناطق مختلفة،  خلال عام، من بينها الإمارات العربية المتحدة،والكويت، والعراق "وربما لبنان والأردن."
 
واشنطن تايمز
 
حتى الدلافين يا بوتين؟ روسيا تسيطر على دلافين أوكرانيا العسكرية، بهذا العنوان تناولت الصحيفة الأمريكية آخر تطورات الأزمة الأوكرانية بعد استفتاء ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ونشرت بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نجح في الحصول على ميناء مياه دافئة عندما غزا القرم، وها هو الآن يسيطر على دلافين الجيش الأوكراني، فبحسب ما نقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي: برنامج الدلافيين المقاتلة في مدينة سيفاستوبول" سيعاد توجيهها لصالح البحرية الروسية.
 
وتستخدم هذه الثديات الذكية بواسطة القوات العسكرية لتحديد مكامن الخطر كاللألغام الأرضية.
 
وبعنوان: هل لمشاركة الصين بعمليات البحث عن الطائرة الماليزية غرض مزدوج؟" نشرت  الصحيفة الأمريكية:  تسعى الصين للقيام بدور ريادي في عمليات البحث الواسعة التي تشارك فيها 26 دولة، للبحث عن حطام الطائرة الماليزية، وهناك سبب قوي لذلك، هو أن قرابة نصف ركاب الطائرة من مواطنيها وعددهم 154 راكبا، لكن هناك ما يدعو المحللون للاعتقاد بأن البحث يوفر للجيش الصيني سانحة بمسح البحار والفضاء وجمع معلومات كانت محظورة من قبل.
 
ويرى آخرون بأنها فرصة للصين لإظهار قدراتها وتقدمها في المجال التقني لإعادة إحياء شعار الحزب الشيوعي بـ"الحلم الصيني" الكبير.
 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: حتى الدلافين 'العسكرية يا بوتين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}