النرويجي ستولتنبرغ أميناً لحلف "الناتو" خلفاً للدنماركي راسموسن

العالم
نشر
النرويجي ستولتنبرغ أميناً لحلف "الناتو" خلفاً للدنماركي راسموسن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- انتخب حلف شمال الأطلسي "الناتو" رئيس وزراء النرويج السابق، ينس ستولتنبرغ، أميناً عاماً للحلف، خلفاً للدنماركي أندرس فوغ راسموسن، الذي تنتهي ولايته في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وقال حلف الأطلسي في بيان الجمعة، إن مجلس شمال الأطلسي، الذي يضم 28 دولة عضواُ في حلف الناتو، قرر تعيين ستولتنبرغ بمنصب الأمين العام للحلف، ورئيساً للمجلس، خلفاً لراسموسن، الذي شغل المنصب لأكثر من خمس سنوات.

ومن المقرر أن يتولى ستولتنبرغ، البالغ من العمر 55 عاماً، والذي ترأس الحكومة النرويجية مرتين، مهام منصبه رسمياً في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، في أعقاب قمة الحلف، في 4 و5 سبتمبر/ أيلول 2014.

وفي تعليق له على انتخاب رئيس الوزراء النرويجي السابق خلفاُ له، قال راسموسن في تدوينه على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إن ستولتنبرغ "هو الرجل المناسب لمواصلة مسيرة النجاح وتعزيز قوة الناتو." أندرس فوغ راسموسن

يأتي انتخاب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي في وقت يواجه فيه الناتو أزمة جديدة مع روسيا، على خلفية الأزمة الأوكرانية، ومع اكتمال انسحاب قوات التحالف التابعة له من أفغانستان، بنهاية العام الجاري.

نشر