تبادل إطلاق النار بين الكوريتين بعد تلويح الشمالية بالنووي

تبادل إطلاق النار بين الكوريتين بعد تلويح الشمالية بالنووي

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 31 مارس/آذار 2014; 10:14 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 20 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:16 (GMT +0400).
تبادل إطلاق النار بين الكوريتين بعد تلويح الشمالية بالنووي

(CNN)-- تبادلت كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية، إطلاق النار على الحدود البحرية بين البلدين، بحسب ما أفادت وكالة يونهاب الكورية الشمالية، الإثنين.

وقد بدأت كوريا الشمالية مناورة بالذخيرة الحية من شاطئها الغربي، حيث أطلقت عدة قذائف حية سقطت في المياة الإقليمية لكوريا الجنوبية، ما دفعها إلى الرد على النيران، بحسب الوكالة.

جاء ذلك بعد يوم من تصعيد احتمال إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية إضافية، وأكدت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، أن بعض قذائف المدفعية لكوريا الشمالية سقطت في مياه كوريا الجنوبية، وأنها ردت على النيران بالمثل.

 ولم يتضح عدد القذائف التي أطلقتها كوريا الشمالية وسقطت في الميارة الإقليمية لجارتها الجنوبية، وبعد ساعتين نقلت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية عن هيئة الأركان، أن إطلاق النار قد توقف.

وفي خطوة غير معتادة من الدولة الشيوعية، أبلغت كوريا الشمالية جارتها بالمناورة الحية، القريبة من خطوط التماس، في منطقة البحر الغربي المعروف باسم البحر الأصفر، والذي يشهد كثافة في الوجود العسكري، فقد أرسلت بيونغ يانغ رسالة عبر الفاكس صباح الاثنين، تطلب من كوريا الجنوبية السيطرة على مراكبها في سبع مناطق حدودية من البحر الأصفر.

وقالت كوريا الشمالية الأحد، إنها "لا تستبعد" إجراء تجربة نووية جديدة، ودافعت عن إطلاقها صواريخ متوسطة المدى التي تسببت بإدانات دولية.

 وقالت بيان لوزارة خارجية كوريا الشمالية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية "إننا لا نستعبد إجراء نوع جديد من التجارب النووية، تهدف إلى تقوية ردعنا النووي ..على الولايات المتحدة التفكير بذلك بشكل أفضل والتوقف عن التصرف بتهور." ولم يتضح من البيان ما هو المقصود بنوع جديد من التجارب.

وقد أطلقت كوريا الشمالية الأربعاء الماضي، اثنين من الصواريخ البالستية المتوسطة المدى، باتجاه البحر من شواطئها الشرقية، في خرق لقرار الأمم المتحدة الذي يحرم على بيونغ يانغ إجراء هذا النوع من التجارب.

وأدان مجلس الأمن الدولي تلك التحركات مع الأخذ بعين الاعتبار اتخاذ "رد مناسب" بحسب ما أعلن رئيس المجلس السفير سيلفي لوكاس.

وقال في إيجاز الإثنين، " إننا مستعدون بشكل تام، وبتعاون وثيق مع الولايات المتحدة، لجميع الاستفزازات، بما فيها إطلاق كوريا الشمالية مزيداً من الصواريخ، أو إجراء تجربة نووية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تبادل إطلاق النار بين الكوريتين بعد تلويح الشمالية بالنووي ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}