الماليزية.. بحث عن إبرة في كومة قش.. والشرطة تستجوب العائلات

الماليزية.. بحث عن إبرة في كومة قش.. والشرطة تستجوب العائلات

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 02 ابريل/نيسان 2014; 04:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:28 (GMT +0400).
الماليزية.. بحث عن إبرة في كومة قش.. والشرطة تستجوب العائلات

(CNN)-- في الوقت الذي كانت فرق البحث تمسح سطح المحيط الهندي الأربعاء، في اليوم السادس والعشرين لاختفاء الطائرة، بمشاركة الطائرات والسفن، لم يتم إغفال الاحتمال بأن أمراً مشؤوماً قد حدث.

الشرطة الماليزية قالت الأربعاء، إنهم قابلوا نحو 170 شخصاً، وسوف يستمرون في استجواب العائلات، وأولئك المصرح لهم بالوصول إلى الطائرة.

المسؤولون يقولون باستمرار إنهم يبحثون في أربعة احتمالات، الخطف، التخريب، المشاكل الشخصية، والقضايا النفسية، مصدر حكومي ماليزي أبلغ الـ CNN الإثنين، بأن تحويل الطائرة عن مسارها، يعد "عملاً إجرامياً" سواء من قبل أحد الطيارين، أو أي شخص آخر.

ولكن المسؤول الكبير في الحكومة الماليزية قال لـ CNN الأسبوع الماضي، بأن السلطات لم تجد شيئاً في تحقيقاتها المتعلقة بالطيارين تربط بينهما وبين أي دافع، سواء سياسي، أو انتحاري أو تطرف.

وعلمت CNN الأربعاء، بأن طياري الخطوط الماليزية، تلقوا نشرة جديدة حول زيادة إجراءات السلامة في مقصورة القيادة، طبقاً لمصدرين قريبين من العمليات الجوية، وتتضمن الإجراءات قاعدة تقول لا يسمح لأي طيار أو مساعد طيار أن يجلس وحده في قمرة القيادة، فإذا غادر أحد منهما القمرة فإن كبير المضيفين يجب أن يبقى داخل القمرة حتى يعود الطيار أو مساعده.

وبحسب أحد المصدرين، فإن تلك التغييرات إيجابية في طبيعتها، ومرتبطة بشكل مباشر في حادث الرحلة ام اتش 370."

الشرطة قالت، الأربعاء، إن جهاز محاكي الطيران في منزل الطيار، لم يحسم التحقيق فيه، والسلطات تنتظر تقرير الخبراء.

رئيس وزراء استراليا توني أبوت قال "إنه واحد من أعظم الألغاز في عصرنا" وذلك في مقابلة إذاعية من مدينة بيرث حيث استضاف نظيره الماليزي نجيب رزاق مساء الأربعاء. وأضاف " نحن مدينون للعالم، ومدينون لتلك الأسر، لعمل كل ما في وسعنا لحل هذا اللغز."

واختفت الطائرة حينما كانت تحلق في طريقها من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 راكباً، 154 منهم صينيون، والتقت 18 من عائلات الركاب لمدة 3 ساعات الأربعاء، مع مسؤولين من الحكومة الماليزية  ومحققين في اجتماع مغلق في كوالالمبور، وهو اجتماع الهدف منه البحث عن مشتبه فيهم لم يظهروا معهم في التحقيقات.

     وقال ممثل العائلات جيانغ هو "اعتقد شخصياً أن اجتماع اليوم حقق تقدماً، ولكن الوقت قصير، وأقارب العائلات ليس لديهم فرصة لطرح الأسئلة، وأضاف أن العائلات أطلعوا على معلومات جديدة من خلال عرض بالشرائح المصورة، لم يكونوا يعلمون بها سابقا.

وتعرضت الحكومة الماليزية إلى موجة انتقادات جديدة هذا الأسبوع، بعدما كشفت أن آخر الكلمات التي تم تسجيلها من قمرة القيادة لم تكن "كل شيء على ما يرام .. ليلة سعيدة" كما أعلن في السابق بل كانت "ليلة سعيدة .. الماليزية ثلاثه – سبعة – صفر." وهي الرواية التي بقيت لثلاثة أسابيع دون أن تعدلها السلطات، ما يؤثر على مصداقية التحقيقات بحسب ما أفاد خبراء لـ CNN.

ويوم الأربعاء شاركت 10 طائرات في البحث بالإضافة إلى 9 سفن كانت تجوب مياه المحيط، ومشطت 221000 كيلومتر مربع شمال شرق مدينة بيرث الاسترالية. وانتقلت عمليات البحث من المنطقة التي كانت فيها أمس إلى الشرق باتجاه الساحل الأسترالي.

وقال العالم الأسترالي بيل شوفيلد، الذي كان له دور في اختراع مسجل معلومات الرحلة الذي يمكن يشكل المفتاح لما حدث "إن إبرة في كومة قش العثور عليها أسهل." العالم الأسترالي بيل شوفيلد موضحا "أنهم يبحثون في منطقة شاسعة ومياه عميقة جداً .. ونحن ليس لدينا فكرة أين ذهبت."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الماليزية.. بحث عن إبرة في كومة قش.. والشرطة تستجوب العائلات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}