الكونغرس يقر عقوبات على روسيا والناتو يوقف التعاون معها

الكونغرس يقر عقوبات على روسيا والناتو يوقف التعاون معها

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 02 ابريل/نيسان 2014; 01:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 11:57 (GMT +0400).

(CNN)-- أقر الكونغرس الأمريكي عقوبات على روسيا بسبب احتلالها للقرم، وقدم ضمانات قروض لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، وقد تم رفع قرارات الكونغرس للرئيس لتوقيعها.

يأتي ذلك فيما قال حلف شمال الأطلسي "الناتو" إنه  "سيوقف جميع أشكال التعاون المدني والعسكري" مع روسيا، بعد ضمها للإقليم، وقال إنه لا توجد هناك أي إشارات إلى أن روسيا سحبت قواتها عن الحدود الأوكرانية.

 وزراء خارجية 28 دولة أعضاء في الحلف اجتمعوا في بروكسل الثلاثاء، للمرة الأولى منذ انتزاع روسيا شبه جزيرة القرم على البحر الأسود من السيادة الأوكرانية الشهر الماضي، مثيرة أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ توقف الحرب الباردة.

وبحث وزراء خارجية الناتو في تعزيز وجود الناتو العسكري في وسط وشرق أوروبا، لتهدئة مخاوف الحلفاء من التحركات الروسية، في المنطقة التي كانت تتبع الاتحاد السوفياتي السابق.

وبعد الجلسة قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن روسيا قبل أسابع قليلة، تحدت الحقائق البديهية بأنه يجب أن لا يعاد رسم خريطة أوروبا في القرن 12 بالقوة.

وأضاف أنه "من الضروري لكل شخص في العالم، أن يدرك بأن حلف الناتو يأخذ هذه المحاولة لتغيير الحدود بالقوة على محمل الجد.. وهذه دعوة للاستيقاظ."

وقال الأمين العام لحلف الناتو، اندريه فوغ راسموسين، أبلغ الصحفيين أن العدوان الروسي "أخطر تهديد للأمن في أوروبا منذ أجيال، ويتحدى رؤيتنا لأوروبا تنعم بكاملها بالحرية والسلام."

وفي بيان مشترك تم الإعلان عن وقف التعاون مع روسيا، ولكن بيان الوزراء أوضح أن الحوار في مجلس الناتو – روسيا، سوف يستمر "حسب الضرورة، على مستوى السفراء ومستويات أعلى، ليتيح لنا تبادل وجهات النظر في المقام الأول بشأن هذه الأزمة."

وأوضح البيان أنه سيتم مراجعة علاقة الناتو مع روسيا في الاجتماع المقبل في يونيو/ حزيران المقبل، ويتعاون الناتو مع روسيا في مكافحة المخدرات في افغانستان، والملكية الفكرية، ومكافحة أشكال الإرهاب، وقال راسموسين إن التعاون مع روسيا في مجال مكافحة المخدرات سوف يستمر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الكونغرس يقر عقوبات على روسيا والناتو يوقف التعاون معها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}