الأزمة الأوكرانية.. كيري يتوعد لافروف والناتو يقيد حركة البعثة الروسية

الأزمة الأوكرانية.. كيري يتوعد لافروف والناتو يقيد حركة البعثة الروسية

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 07 ابريل/نيسان 2014; 11:39 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:03 (GMT +0400).
الأزمة الأوكرانية.. كيري يتوعد لافروف والناتو يقيد حركة البعثة الروسية

فتيات تضعن علم أوكرانيا وترفعن شعارات مناهضة للافروف في العاصمة البريطانية لندن

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- توعد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بأن "روسيا ستتكبد خسائر فادحة"، رداً على دور مزعوم لموسكو بدعم التحركات الانفصالية في عدد من الأقاليم بشرق أوكرانيا، في الوقت الذي بدأ فيه حلف شمال الأطلسي "الناتو" بفرض عقوبات على البعثة الروسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جين بساكي، في تصريحات صحفية بالعاصمة واشنطن الاثنين، إن الوزير كيري أبلغ نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بأن الولايات المتحدة تتابع "بقلق بالغ" التطورات التي شهدتها مناطق شرق أوكرانيا خلال الساعات الـ48 الأخيرة. جون كيري

واعتبر كيري، خلال اتصال هاتفي مع لافروف، أن قيام معارضين موالين لموسكو باحتلال مقار تابعة للحكومة الأوكرانية، في "خاركوف"، و"دونيتسك"، و"لوغانسك"، لا يبدو أنها جاءت "بصورة عفوية"، وهي الأحداث التي قالت كييف إنها جاءت بـ"تخطيط وتنسيق" من موسكو.

كما أشارت بساكي إلى أن كيري دعا روسيا إلى إعلان عدم تأييدها التحركات الانفصالية في شرق أوكرانيا، وذكرت أن الاتصال تطرق أيضاً إلى إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، خلال الأيام العشرة المقبلة، لبحث الأزمة.

كما شددت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية على أن تحركات المجموعات الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا، لا يبدو أنها جماعات محلية، وقالت إن هناك "مؤشرات قوية" على أن الانفصاليين تلقوا دعماً مالياً جين بساكي، وحذرت من أنه في حالة رصد أي تحركات عسكرية روسية في شرق أوكرانيا، سوف يتم اعتبارها عملية "غزو خطيرة جداً."

من جانبه، قال وزير الخارجية بالحكومة الأوكرانية، أندري ديشيتسيا، في تصريحات لـCNN الاثنين، إنه أجرى اتصالاً هو الآخر مع لافروف، حذر فيه من قيام روسيا بأي تدخل عسكري في شرق أوكرانيا، كما عبر عن قلق بلاده من تواجد القوات الروسية على حدود أوكرانيا.

في المقابل، ذكرت الخارجية الروسية أن الوزير لافروف بحث مع نظيره الأمريكي "إمكانيات تقديم المساعدة الدولية لأوكرانيا، على الخروج من أزمتها الداخلية السياسية"، وشدد على "ضرورة إجراء إصلاح دستوري عميق وشفاف في أوكرانيا، خاصةً في ظروف تزايد الاحتجاجات في جنوب شرق أوكرانيا."

على صعيد آخر، أورد تلفزيون "روسيا اليوم" أن حلف الأطلسي أصدر قراراً الاثنين، يقلص بموجبه دخول أعضاء البعثة الروسية إلى مقر الحلف، في العاصمة البلجيكية بروكسل، باستثناء السفير ونائب رئيس البعثة، وموظفين اثنين، وهو القرار الذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الثلاثاء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأزمة الأوكرانية.. كيري يتوعد لافروف والناتو يقيد حركة البعثة الروسية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/07","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}