هل يتكرر سيناريو القرم؟.. معارضون بـ"دونيتسك" يطلبون الانضمام لروسيا

هل يتكرر سيناريو القرم؟.. معارضون بـ"دونيتسك" يطلبون الانضمام لروسيا

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 07 ابريل/نيسان 2014; 06:51 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت مجموعة من المعارضين للحكومة الجديدة في أوكرانيا، عن تشكيل "برلمان" في منطقة "دونيتسك"، دعوا من خلاله إلى إجراء استفتاء على قيام جمهورية مستقلة في الإقليم، والانضمام إلى روسيا الاتحادية.

وجاء في بيان تلاه أحد أعضاء "مجلس الشعب"، في خامس أكبر مدينة أوكرانية، الدعوة إلى إجراء استفتاء على قيام "جمهورية دونيتسك"، في موعد لا يتعدى 11 مايو/ أيار المقبل، على أن يصدر قرار بإنشاء الجمهورية الجديدة، في ضوء نتائج ذلك الاستفتاء.

كما طلب "المجلس"، بحسب ما أوردت وكالة "نوفوستي" للأنباء، من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إرسال "قوات حفظ سلام" إلى المنطقة  الواقعة في شرق أوكرانيا، والتي تشهد اضطرابات متزايدة، قام خلالها عدد من المتظاهرين برفع العلم الروسي على مقر الحكومة.

وتابع البيان: "باسم رئاسة المجلس وشعب دونباس، نتوجه إلى رئيس روسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين.. فسلسلة الأحداث المأساوية التي تساق إليها أوكرانيا، على مدى الأشهر الأخيرة، تهدد حياة مجتمع دونباس اجتماعياً واقتصادياً، وتنذر بانقسام وحرب أهلية."

واتهم البيان من وصفها بـ"الطغمة الحاكمة في كييف"، بأنها "تمارس القمع والاعتقالات بحق الناطقين باللغة الروسية، وتقوم بملاحقات جنائية بدوافع سياسية، وتمنع الوصول إلى القنوات الإعلامية الروسية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية.

من جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني "المؤقت"، ألكسندر تورتشينوف، في كلمة مسجلة إلى الأمة، أذاعها التلفزيون الرسمي ظهر الاثنين، روسيا بالوقوف وراء ما أسماها "موجة ثانية من عملية خاصة ضد أوكرانيا، بهدف الإطاحة بالحكومة الأوكرانية."

وأضاف تورتشينوف أن "مجموعات انفصالية"، وفي عملية تم التنسيق لها من قبل الخدمة السرية الروسية، قامت باحتلال المقار التابعة للحكومة الأوكرانية في كل من "خاركوف"، و"دونيتسك"، و"لوغانسك"، متهماً إياها بـ"محاولة إعادة سيناريو القرم."

وتوعد الرئيس الأوكراني بأن السلطات ستتخذ "إجراءات لمكافحة الإرهاب" ضد هؤلاء الذين يسيطرون على مقار الحكومة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل "هيئة اركان خاصة" للتعامل مع الأزمة المتصاعدة في شرق البلاد، بينما تنتشر القوات الروسية على الحدود.

كما اعتبر رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، خلال اجتماع لحكومته الاثنين، أن "هناك خطو يجري تنفيذها في شرق أوكرانيا، لزعزعة الوضع، والتمهيد لتدخل أجنبي"، بحسب ما نقل تلفزيون "روسيا اليوم"، داعياً إلى "بذل أقصى الجهود"، للمحافظة على وحدة أراضي البلاد.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل يتكرر سيناريو القرم؟.. معارضون بـدونيتسك يطلبون الانضمام لروسيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}